الثلاثاء، 7 يونيو 2016

فيس بوك تختبر ميزة الإشعارات الموجهة بدلاً من الإشارة للأصدقاء

فيس بوك
أشارت تقارير إلى اختبار فيس بوك لميزة الإشعارات الموجهة، والتي ستعد بديلاً -في حال صحة الأخبار- عن استخدام الإشارة Tagging.
وذكر موقع SocialTimes أن أحد متابعيه قام بإرسال صورة لهم، توضح ظهور خيار يُمكّن المستخدمين من إرسال إشعارات لأصدقاء معينين، وإخبارهم عن المنشور الذي يكتبه المستخدم، بجانب أيقونة بشكل مُكبّر صوت.
ويتسخدم العديد من المستخدمين ميزة الإشارة Tagging كطريقة لإخبار أصدقائهم بمنشور أو موضوعٍ ما، حيث يصل إشعار إلى الشخص المُشار إليه، ويبدو أن شركة فيس بوك تخطط لإطلاق بديل، يسهل هذه العملية، عبر إمكانية إرسال إشعار إلى بعض الأصدقاء مباشرةً، دون الحاجة لاستخدام الإشارة، كما أن الميزة الجديدة لا تقوم بإظهار المنشور المُشار إلى المستخدمين فيه على صفحتهم الخاصة، مثلما هو الحال عند استخدام الإشارة.
لقطة شاشة توضح المزة المُختبرة
لقطة شاشة توضح الميزة المُختبرة
وقامت فيس بوك بتأكيد اختبارها للميزة، لكن دون أن تتحدث عن الموعد الذي تخطط الشركة لإطلاق الميزة فيه، وذكر موقع TechCrunch أن الشركة تقوم قي الوقت الحالي باختبار الميزة مع عدد محدود من المستخدمين في كندا والمملكة المتحدة وفرنسا، عبر نظام iOS أو عبر موقع الشبكة الاجتماعية على الإنترنت.
ويجدر بالذكر أن بعض التقارير تحدثت عن تخطيط فيس بوك للكشف عن خيار يمكن المستخدمين من كتابة منشورات لا تظهر على الخط الزمني Timeline الخاص بهم، ولكن تظهر فقط في نافذة آخر الأخبار News Feed، أو عبر نتائج البحث.

تحالف تايزن يصاب بالضعف بعد انخفاض عدد الشركات الأعضاء

تايزن
يعاني تحالف نظام التشغيل تايزن من انخفاض في عدد أعضاء التحالف مع مغادرة الشركات الرئيسية واحدًة تلو الأخرى وبقاء 4 شركات فقط، ثلاثة منها هي شركات كورية من بينها الشركة المؤسسة سامسونج، والعضو الرابع هو شركة إنتل الأمريكية، وذلك بحسب تقرير جديد نشرته وكالة Business Korea.
وضم التحالف، والذي تم إنشاؤه من قِبَل شركتي سامسونج وإنتل لتطوير نظام تشغيل ثالث ينافس أندرويد وأي أو أس iOS، أكثر من 10 شركات أعضاء لدى إطلاقه مثل KT وفوجيتسو و NTT Docomo وأورانج للاتصالات وهواوي وSK Telecom وNEC و+LG U.
ويعاني تحالف تايزن من مروره بحالة ضعف مستمرة عامًا وراء عام مقارنًة بنظامي التشغيل الرئيسيين للأجهزة الرئيسية أندرويد و iOS.
ويتشكل مجلس الإدارة الرسمي الحالي من 4 أعضاء فقط، مع مغادرة شركة فوجيتسو اليابانية للمجلس وانسحاب KT وNTT Docomo وأورانج للاتصالات وهواوي من عضوية مجلس الإدارة الرسمي وتحولهم لعضوية المجلس الاستشاري.
ويعتقد مراقبو الصناعة بأنه من غير المرجح قيام شركة إنتل باستخدام نظام تايزن، وذلك لأنها تعمل أيضًا على تطوير منصة خاصة بها لإنترنت الأشياء. وأشار مسؤول في شركة هواوي والتي تعتبر إحدى أهم الشركات التي تقود السوق الصينية إلى أن الشركة لا تشارك في نظام التشغيل تايزن في الوقت الراهن. ويعود ذلك إلى قيام هواوي بتطوير نظامها التشغيلي الخاص.
وكانت شركة سامسونج قد بدأت في وقت سابق باستخدام نظام تايزن في أجهزة التلفاز الذكية والثلاجات والهواتف الذكية والساعات الذكية وأجهزة تتبع اللياقة البدنية وغيرها من الأجهزة المنزلية، في الوقت الذي لم تحقق فيه الهواتف الذكية العاملة بالنظام أية نجاحات ملفتة.

جوجل تطرح حاسبي أيسر كروم بوك 11 و 14 عبر متجرها

جوجل
طرحت شركة جوجل عبر متجرها على الإنترنت الحاسبين المحمولين الجديدين من شركة أيسر كروم بوك 11 Chromebook وكروم بوك 14 Chromebook كأحدث الإضافات للأجهزة العاملة بنظام جوجل السحابي كروم أو إس Chrome OS.
وكانت شركة أيسر قد كشفت عن الجهازين في شهر يناير/كانون الثاني خلال معرض الإلكترونيات الإستهلاكية CES، ويُعتبر الجهازان من أوائل أجهزة كروم بوك Chromebook التي تدعم تشغيل تطبيقات أندرويد، وهي الميزة الجديدة التي أعلنت عنها جوجل خلال فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر I/O 2016 والتي توفر ملايين تطبيقات أندرويد على كروم بوك من جلال متجر جوجل بلاي.
ويمكن لمستخدمي كروم بوك فتح عدة تطبيقات أندرويد معًا والتبديل بينها أو ترتيبها جنبًا إلى جنب وتحريكها، كما تدعم العمل مع الفأرات ولوحات المفاتيح.
ويبلغ سعر جهاز Chromebook 11 حوالي 180 دولار، ويأتي بشاشة من قياس 11.6 إنش بدقة 1366×768 بيكسل مع معالج ثنائي الأنوية من إنتل سيليرون بتردد 2.16 جيجاهيرتز. ويحتوي على 32/16 جيجابايت من مساحة التخزين الداخلية و 4 أو 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي وبطارية تعمل لمدة 9 ساعات متواصلة قبل الحاجة إلى إعادة شحنها.
بينما يبلغ سعر جهاز Chromebook 14 حوالي 300 دولار، ويأتي بشاشة من قياس 14 إنش بدقة 1366×768 بيكسل أو 1920×1080 بيكسل، مع معالج ثنائي الأنوية أو رباعي الأنوية من إنتل سيليرون بتردد 1.6 جيجاهيرتز. ويتضمن 32/16 جيجابايت من مساحة التخزين الداخلية و 4 أو 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي وبطارية تعمل لمدة 15 ساعات متواصلة قبل الحاجة إلى إعادة شحنها.
وتجدر الإشارة إلى قيام شركة جوجل بالإعلان سابقًا عن قائمة حواسيب كروم بوك Chromebook المحمولة  والتي ستدعم تشغيل تطبيقات أندرويد ضمنها.

باحثون يقومون باختراق سيارة ميتسوبيشي أوتلاندر وإيقاف أجهزة الإنذار

ميتسوبيشي أوتلاندر
اكتشف باحثون في مجال الأمن ثغرة أمنية في سيارة الدفع الرباعي الهجينة ميتسوبيشي أوتلاندر Mitsubishi Outlander، وتسمح الثغرة بالوصول إلى السيارة عن بعد وتعطيل أجهزة الإنذار والسيطرة على الشحن الكهربائي للسيارة.
ووجد الباحثون بأن سيارة ميتسوبيشي أوتلاندر تتصل مع هاتف السائق باستخدام النقاط الساخنة واي فاي، وشكل هذا الاتصال نقطة الضعف التي تمكنوا من كسرها لاحقًا وإيقاف جهاز الإنذار الخاص بالسيارة لاسلكيًا.
وكان بإمكان الباحثين تعطيل جهاز الإنذار وتغيير إعدادات شحن السيارة واستنزاف البطارية، وتقول شركة ميتسوبيشي بأنها تعمل مع الباحثين لإصلاح الخلل، وقالت بأن هذه الثغرة لن تسمح لأي شخص بفتح السيارة.
وأظهر الباحث الأمني كين مونرو في شريط فيديو مدته خمس دقائق مدى سهولة تحكم وسيطرة أي متسلل على السيارة بدون تنبه أي شخص.
ويعتبر تطبيق ميتسوبيشي المحمول الذي يرتبط بنقطة وصول لاسلكية موجودة داخل سيارة الدفع الرباعي هو نقطة الضعف الأساسية، حيث يسمح التطبيق لأصحاب السيارات تحديد زمن الشحن وتشغيل الإضاءة ومُكيف الهواء وإيقاف جهاز الإنذار.
ويمكن الوصول إلى التطبيق عن طريق الحصول على معرف مجموعة الخدمات SSID وكلمة السر، والتي يشير مونرو بأنها لا تفكي أمنيًا لصد هجوم المتسللين.
وتكمن الفريق من اقتحام السيارة في غضون أربعة أيام باستخدام تقنية الهجوم brute force والتي تقوم بتجربة كل الاحتمالات الممكنة للوصول إلى معرف مجموعة الخدمات SSID وكلمة السر، وقال الباحث أنه يُمكن للقراصنة الوصول إلى تلك المعلومات بغضون 24 ساعة عند استخدامهم لمعدات أكثر قوة.
تجدر الإشارة إلى قيام شركة فيات كرايسلر في نهاية عام 2015 باستدعاء 7.810 سيارة دفع رباعي SUV Jeep Renegade بسبب خلل في البرمجيات، الأمر الذي قد يجعل السيارة عرضة للتحكم فيها عن بعد.

جارتنر: انخفاض نمو مبيعات الهواتف الذكية في عام 2016 إلى أقل من عشرة بالمئة

جارتنر
تشير آخر البيانات الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر إلى توقعها حصول تراجعًا كبيرًا في نمو مبيعات الهواتف الذكية، حيث تتوقع الشركة تقلص نسبة النمو لتصل إلى 7 في المئة عام 2016 مقارنًة بنسبة 14.4 في المئة لعام 2015.
وتتوقع قيام الشركات بشحن ما كميته 1.5 مليار وحدة هاتف ذكي عماليًا خلال عام 2016، وأشارت جارتنر إلى أن عام 2010 شهد أعلى نسبة نمو لمبيعات الهواتف الذكية، حيث وصلت نسبة نمو السوق إلى 73 في المائة.
وظهرت لأكثر من عام معالم وجود تباطؤ في سوق الهواتف الذكية في العالم، وذلك من خلال تشبع الأسواق الغربية وتباطؤ الطلب والنمو في السوق الصيني، إلى جانب ابتعاد المُستهلكين عن ترقية أجهزتهم بشكل سنوي.
وتقول شركة الأبحاث إلى أن متوسط عمر الهواتف الرائدة في الأسواق الناشئة يبلغ بين 2.2 و2.5 سنة، بينما يبلغ متوسط عمر الهواتف المتوسطة إلى المنخفضة ثلاث سنوات وما فوق.
وترى جارتنر بأن أكبر فرصة متبقية لنمو الهواتف الذكية هي في الهند، مشيرًا إلى أن مبيعات الهواتف المتقدمة قد شكلت ما نسبته 61 في المئة من إجمالي مبيعات الأجهزة المحمولة في العام الماضي، الأمر الذي يترك مجالًا واسعًا للترقيات مع استمرار توفر الهواتف الذكية بأسعار معقولة.
وتشير تقديرات المؤسسة إلى أنه سيتم بيع 139 مليون هاتف ذكي في الهند خلال هذا العام، مع نسبة نمو 29.5 في المئة مقارنًة مع العام الماضي.
وتلاحظ أن متوسط أسعار بيع الهواتف المحمولة في الهند ما يزال أقل من 70 دولار، وتتوقع جارتنر مواصلة مساهمة الهواتف الذكية التي تباع بأسعار تحت 120 دولار بنحو نصف مبيعات الهواتف الذكية هذا العام.
وتتوقع جارتنر نمو صغير خلال السنوات الخمس المقبلة في السوق الصيني، والذي لم يحقق العام الماضي نمو في مبيعات الهواتف الذكية، والذي تصفه بأنه سوق غير مُشبعة ذات قدرة تنافسية عالية، وتمثل مبيعات الهواتف الذكية ما نسبته 95 في المئة من إجمالي مبيهات الأجهزة المحمولة العام الماضي.
وتقول جارتنر بأنها ترى وجود فرصة كبيرة للبائعين غير التقليديين في الصين، وتتوقع أنه بحلول عام 2018 سيظهر أحد صناع الهواتف ليصبح أحد أفضل خمس علامات تجارية مصنعة للهواتف الذكية في الصين.

تحديث إنستاجرام على iOS يسهل نشر الصور ومقاطع الفيديو

instagram-new-logo
قامت إنستاجرام بتحديث تطبيقها على نظام iOS، والذي يجلب تسهيلات كبيرة في تجربة المستخدم، وذلك في طريقة نشر الصور ومقاطع الفيديو.
ويضيف التحديث الجديد إمكانية نشر الصور أو مقاطع الفيديو مباشرةً من داخل تطبيق الصور الخاص بالنظام أو من تطبيقات الطرف الثالث الخاصة بتعديل الصور، دون الحاجة إلى فتح إنستاجرام، وذلك عبر زر المشاركة. وكانت آبل قد أضافت هذه الميزة منذ عام 2014، لكن إنستاجرام لم تدعمها إلا في الإصدار الأخير من التطبيق رقم 8.2.
ويتيح التحديث الأخير للمستخدمين إمكانية إضافة وصف للصورة كذلك دون الحاجة لفتح تطبيق إنستاجرام، لكن سيضطر المستخدمون لفتح التطبيق إذا ما أرادوا إضافة فلاتر أو تأثيرات إنستاجرام على الصورة.
ويستطيع المستخدمون الاستفادة من الميزة الجديدة عبر زر المشاركة الموجود أعلى الصورة، ومن ثم السحب حتى الوصول إلى زر المزيد More، ثم اختيار تطبيق إنستاجرام، ومشاركة الصورة وإضافة تعليق عليها.
ويُذكر أن إنستاجرام قامت بإطلاق خوارزمية جديدة على شبكتها الاجتماعية، تحسن من أولويات عرض الصور ومقاطع الفيديو، حيث تقوم بوضع الصور ومقاطع الفيديو التي تتوافق مع اهتمامات المستخدم في البداية والتي نُشرت من قبل الأشخاص الذي يتابعهم المستخدم بشكل أكبر.

آبل تصدر 8 مقاطع فيديو جديدة من حملة “Shot on iPhone”

آبل
أصدرت شركة آبل اليوم ثمانية مقاطع فيديو إعلانية جديدة على قناتها على اليوتيوب تم تصويرها بهواتفآيفون، وتأتي المقاطع كجزء من الحملة التسويقية واسعة الإنتشار “Shot on iPhone”، والتي بدأتها الشركة قبل أكثر من عام مع إطلاقها لهواتف آيفون 6 و6 بلس.
وتقوم فكرة الحملة على جمع الصور الملتقطة التي قام عملاء الشركة بتصويرها باستخدام هواتف آيفون وعرضها على الجمهور لإظهار نوعية الصور التي يُمكن لهواتف الشركة التقاطها.
وقامت عدة محطات مترو أنفاق في مدينة نيويورك الأمريكية في العام الماضي بعرض إعلانات حملة “Shot on iPhone” بشكل كامل في ممراتها، إلى جانب تعليق صور الحملة الملتقطة على ناطحات السحاب.
وكانت آبل قد قامت في الشهر الماضي بالعودة إلى سلسلة فيديوهات حملة “Shot on iPhone” الإعلانية من خلال فيديو خاص بعيد الأم.
وتتميز مقاطع الفيديو الثمانية الجديدة بطول 16 ثانية للفيديو الواحد، وبأنها تحتوي جميعها على صور ملتقطة بواسطة هواتف آيفون قام أصحابها بإرسالها لشركة آبل، وتم استعمال تقنية الحركة البطيئة slow motion في أغلب المقاطع.
ويظهر اسم صاحب الصور في نهاية الفيديو وفي عنوانه كذلك، وقامت الشركة في العام الماضي بمفاجأة مصوري الحملة بكتاب حقيقي يحتوي على صور من إعلانات الحملة.
كما قامت الشركة إلى جانب ذلك بالكشف عن اثنين من الإعلانات التسويقية الجديدة التي يقوم بتأديتها DJ Khaled، والخاصة بخدمة آبل الموسيقية Apple Music.