الأربعاء، 20 يوليو 2016

حجب خدمة واتس اب عن 100 مليون مُستخدم في البرازيل لأجل غير مُسمى

أصدرت قاضية برازيلية أمرًا لشركات المحمول العاملة في البلاد بحجب ومنع الوصول إلى تطبيق التراسل واتس اب المملوك لشركة فيس بوك بعد توجيه اصابع الاتهام إلى الشركة المالكة للخدمة بحجب تفاصيل ورسائل تابعة لقضية جنائية تحت حجة السرية، وذلك وفقًا لتقرير نشرته وكالة رويترز.
وتُعتبر عملية الحجب الحالية ثالث عملية حجب لتطبيقات التراسل تحصل في البرازيل منذ شهر ديسمبر/كانون الاول الماضي، ويأتي ذلك بعد فشل الشركة في التعاون بالتحقيقات المُتعلقة بجريمة جنائية.
ويؤثر الحجب الحالي على حوالي 100 مليون مُستخدم للتطبيق في البلاد، وأشار مكتب القاضية في ولاية ريو دي جانيرو بانه سيتم رفع الحجب عن التطبيق في حال قامت شركة فيس بوك المالكة للخدمة بتسليم البيانات والرسائل الخاصة بالدعوى القضائية.
وقد يكون من الصعب على شركة واتس اب أو فيس بوك تنفذ هذا الطلب وذلك لأن الرسائل مُشفرة بتشفير من نوع نهاية لنهاية end-to-end، بحيث لا يُمكن اعتراض تلك الرسائل.
وتواجه الشركات المُقدمة للخدمات الخليوية غرامات يومية تصل إلى حوالي 15.300 دولار امريكي في حال عدم تنفيذها للامر ومنعها مُستخدميها من إمكانية الوصول إلى الخدمة.
وتجدر الإشارة إلى تعرض دييغو دزودان مسؤول شركة فيس بوك في البرازيل إلى الإعتقال سابقًا وذلك بسبب عدم امتثال الشركة لأوامر القاضي.
وقال متحدث باسم شركة واتس اب في بيان بان الشركة تريد ان يتم رفع الحجب عن الخدمة في أقرب وقت ممكن، وقد رفض الناس في جميع أنحاء البرازيل في الأشهر الأخيرة حجب خدمات مثل واتس اب.
واضاف المتحدث ان مثل هذه الخطوات العشوائية تُهدد قدرة الناس على التواصل ومواصلة أعمالهم وحياتهم، وباننا تحدثنا في السابق بانه لا يُمكننا تبادل أو مُشاركة المعلومات التي لا نملك الوصول إليها.

جوجل تستعد للإعلان عن مشروع جديد للإعلانات بالإعتماد على خدمة AMP

تستعد شركة جوجل يوم الثلاثاء للإعلان عن مشروع جديد للإعلانات بالإعتماد على مشروعها لتسريع تحميل صفحات الإنترنت المعروف اختصارًا باسم AMP، وذلك وفقًا لتقرير جديد نشرته صحيفة وول ستريت جورنال.
ويهدف مشروع AMP للإعلانات الجديد إلى تشجيع المُعلنين على بناء إعلانات يُمكن تحميلها بشكل أسرع على أجهزة المُستخدمين المحمولة، وتستند المبادرة الإعلانية الجديدة على جهود الشركة الرامية إلى تسريع إيصال محتوى ويب AMP.
ويُعاني مُستخدموا الأجهزة المحمولة من الإعلانات التي تستهلك كميات كبيرة من البيانات ويتم تحميلها ببطئ شديد، الأمر الذي أدى إلى تزايد عدد مُستخدمي الإنترنت الذين يتجهون إلى برامج وإضافات حظر الإعلانات.
وتسعى شركة جوجل من وراء مشروعها الجديد إلى تسريع عملية تحميل اللإعلانات بشكل أكبر، وذلك في محاولة منها لتحسين تجربة التصفح وحماية عائداتها من الإعلانات.
ويُعتبر مشروع AMP للإعلانات بمثابة المُكافئ لمشروع الشركة AMP الذي يهدف إلى تسريع عملية عرض صفحات الويب على أجهزة المُستخدمين، والذي يسمح للناشرين بتحميل موادهم المنشورة بشكل أسرع على الأجهزة المحمولة.
وأضاف التقرير بأن الشركة لن تقوم ببناء إعلانات بيع للناشرين متوافقة مع مشروع AMP، إلا انها تتجه إلى نشر مجموعة من الإرشادات والتعليمات البرمجية التي يُمكن لوكالات الإعلان والعلامات التجارية توظيفها لبناء إعلانات أسرع.
وتم تصميم مشروع AMP للإعلانات بشكل مٌشابهة للمشروع الأساسي، بحيث يكون مفتوح المصدر، مما يسمح لجميع الشركات الأخرى العاملة في مجال الإعلانات بالمُساعدة والتعاون لتحسين المعايير الجديدة.
وتقول شركة جوجل بان أبحاثها اظهرت أنه يتم تحميل صفحات الويب التابعة لمشروع AMP بسرعة أكبر بأربع مرات مُقارنة بشكلها العادي، إلى جانب تقليلها من استهلاك البيانات بنسبة 10 أضعاف أقل من الصفحات الغير تابعة لمشروع AMP.
وأشار دان تايلور العضو المنتدب من جوجل إلى أن مجال الأجهزة المحمولة يزداد بشكل كبير إلا ان تجربة الإعلانات أصبحت أقل من مثالية وأن الهدف من وراء مشروع AMP للإعلانات يخدم بشكل مُباشر تجربة المستخدم.
ووجدت أبحاث جوجل بانه في حال تمكن الناشرين من تحميل إعلاناتهم الموجه للأجهزة المحمولة في غضون خمس ثوان فإنه بإمكانهم الحصول ما يصل الى ضعف ايراداتهم بالمُقارنة مع الحالة التي تقوم المواقع فيها بإظهار الإعلانات بزمن متوسط يصل إلى 19 ثانية.

سيجيت تعلن عن 3 أقراص تخزين بسعة 10 تيرابايتات

أعلنت شركة سيجيت Seagate أمس الثلاثاء عن إطلاق ثلاثة أقراص تخزين داخلية بسعات تصل إلى 10 تيرابايتات، وقالت إنها أطلقت عليها اسم Guardian Series وتستهدف الباحثين عن السعات الضخمة.
وأوضحت الشركة الأميركية المتخصصة في حلول التخزين في بيان أن هذه السلسلة تهدف إلى مساعدة العملاء على تحسين إدارة ونقل كميات هائلة من البيانات الرقمية التي يستهلكونها أو يصنعونها.
وأضافت أن القرص BarraCuda Pro يستهدف مستخدمي الحواسب الشخصية، في حين يستهدف القرص IronWolf تطبيقات حلول التخزين المتصلة بشبكة NAS، أما القرص SkyHawk فلأجهزة المراقبة. وتأتي الأقراص الثلاثة بسعة 10 تيرابايتات.
وتمتاز الأقراص الجديدة بأنها تدعم تقنية متعددة المستويات للتخزين المؤقت، ومعمارية تخزين مؤقت ذكية للحصول على أعلى أداء، إضافة إلى تقنيات أخرى.
سيجيت تعلن عن 3 أقراص تخزين بسعة 10 تيرابايتات
وقالت سيجيت إن قرص الحواسب الشخصية المكتبية BarraCuda Pro يتمتع بسرعة 7,200 دورة في الدقيقة، فضلًا عن مزايا لتوفير الطاقة، وذلك لتخفيض تكاليف تشغيله، إلى جانب 5 سنوات ضمان، وهو يأتي بقياسين: 3.5 بوصات للحواسب المكتبية، و 2.5 بوصة للحواسب المحمولة.
أما القرص IronWolf فهو يمتاز، وفقًا للشركة، بالمتانة والجهوزية وانخفاض الثمن، وقد صُمم خصيصًا لخوادم حلول التخزين المتصلة بشبكة NAS، كما يمتاز بأنه يضم حساسات للاهتزاز الدوراني لتقليل الاهتزاز في الأنظمة متعددة الأقراص.
وبالنسبة للقرص SkyHawk، فقد صُمم كما IronWolf للعمل على مدار الساعة، وهو مخصص للاستخدام مع كاميرات المراقبة، ويدعم تخزين صور عالية الدقة من العديد من الكاميرا في وقت واحد.
هذا، ويتوفر القرصان BarraCuda Pro و IronWolf للبيع الآن وبسعر 535 دولارًا أميركيًا للأول، و 470 دولارًا للآخر. أما بالنسبة للقرص SkyHawk فسيُطرح في وقت لاحق من العام الحالي بسعر 460 دولارًا.

الثلاثاء، 19 يوليو 2016

كاسبرسكي: الرغبة في الاتصال بأي شبكة إنترنت يعرض المسافرين الدوليين للمخاطر

كشفت دراسة أجرتها كاسبرسكي لاب أن هناك نسبة عالية من المسافرين الذين يستعجلون الاتصال بأي منفذ للإنترنت لحظة وصولهم إلى أي بلد أجنبي، الأمر الذي قد يجعلهم يتصلون بشبكات Wi-Fi غير آمنة، وبالتالي تعريض بياناتهم الشخصية للمخاطر.
ودلت نتائج الاستطلاع، الذي شمل 11850 شخصًا من مختلف أنحاء العالم، على أن شبكات الاتصال بالإنترنت العامة في الخارج هي البيئات الأكثر شيوعًا لانتشار الجرائم الإلكترونية. ومع ذلك، باعتبار أن معلومات السفر الأكثر أهمية من أي وقت مضى، مثل الخرائط وتأكيدات الحجز الفندقي وبيانات تسجيل الإقامة الفندقية وصعود الطائرات، يتم تخزينها على شبكة الإنترنت، فعلى الأغلب لا يكون أمام المسافرين الدوليين خيار سوى الاتصال بالإنترنت لحظة الوصول. وقد يكون الكثير منهم حريصين على استخدام شبكات Wi-Fi بدلًا من تكبد نفقات التجوال، على الرغم من أن ذلك سوف يعرضهم للمخاطر.
وكشفت الدراسة أنه عند مغادرة المطار، هناك 44% من المسافرين الذين يكونون على اتصال بالإنترنت مسبقًا، بحيث أن 69% يحرصون على الاتصال بالإنترنت لإعلام العائلة والأصدقاء بوصولهم إلى وجهتهم المقصودة بأمان، في حين أفاد ما نسبته 39% من مسافرين بأنهم يتصلون بالإنترنت بشكل رئيسي بهدف تحميل معلومات السفر.
وشكلت ضغوطات العمل أيضًا إحدى الدوافع القوية للاتصال بالإنترنت لدى 38% من المسافرين، كما هو الحال في تسريع وتيرة التواصل مع الآخرين عبر شبكات التواصل الاجتماعي بحسب 34% منهم. وأفاد 34% أن البقاء في حالة اتصال بالإنترنت أثناء السفر هو، ببساطة، أمر أقرب ما يكون شيئًا غريزيًا إذا صح التعبير.
ويقول المشاركون بالاستطلاع: “نحن معتادون على البقاء متصلين بالإنترنت عندما نكون في وطننا الأصلي، لدرجة أننا لحظة الوصول إلى أي بلد أجنبي لا نكاد نحتمل الانتظار ولو للحظة لنفكر بنوع الشبكة التي سنتصل بها أو كيف سنتصل بها أو فيما إذا كان هناك شخص ما يتجسس علينا أو غير ذلك”. وهناك 82% يتصلون بشبكات Wi-Fi مجانية وغير آمنة في المطارات والفنادق والمقاهي والمطاعم.
وأشارت كاسبرسكي لاب إلى أنه بعيدًا عن الوطن الأم وعن الشبكات الموثوق بها، فإن عدم إيلاء اهتمام لأمن الشبكات يفسح المجال لمجرمي الإنترنت للتلاعب بها. وقد وقع 18% من المسافرين ضحية لجرائم الإنترنت أثناء تواجدهم خارج وطنهم الأم، مقارنة بنسبة 6% من أولئك الذين تعرضوا لجرائم فعلية من واقع الحياة.
وأضافت الشركة الروسية المتخصصة في أمن المعلومات: “وهذا ليس مستغربًا إذا ما أخذنا في الحسبان حقيقة أن عاداتنا الرقمية قلما تتغير أثناء تواجدنا في الخارج، على الرغم من أننا قد تكون أكثر عرضة للاتصال بالشبكات العامة وغير الآمنة”. ويقول 61% بأنهم ينجزون معاملاتهم المصرفية 55% منهم يتسوقون عبر الإنترنت من خلال الاتصال بشبكات Wi-Fi أثناء تواجدهم في الخارج.
وقال يوجين كاسبرسكي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كاسبرسكي لاب: “إنني من كثيري الأسفار، وجدول أعمالي مزدحم دائمًا بالاجتماعات والمؤتمرات والمفاوضات في مختلف بقاع العالم. القيام بأكثر من 100 رحلة سفر سنويًا هو أمر اعتيادي بالنسبة لي. وبالطبع، أثناء تواجدي في الخارج أقوم باستخدام مختلف شبكات الـ Wi-Fi العامة للاتصال بالإنترنت في كافة الأوقات. إن أول شيء أقوم به بعد الاتصال بالشبكة، هو الاتصال بأي شبكة خاصة افتراضية (VPN) (في حالتي هذه، استخدم VPN الخاصة بكاسبرسكي لاب)، وهي تعتبر من أفضل الاحتياطات التي أوصي بها لأي شخص. وبطبيعة الحال، من الأفضل عمل تحديثات مستمرة لجميع البرامج بما في ذلك الحزمة البرمجية الأمنية الخاصة بك وعدم الوثوق بأي شخص يتواجد على شبكة الإنترنت”.

منتدى MIT لريادة الأعمال يطلق مسابقة عالمية للابتكار من أجل اللاجئين

أعلن منتدى MIT لريادة الأعمال عن إطلاق مسابقة عالمية لتطوير مشاريع تكنولوجية تعالج تحديات وظروف العيش الصعبة التي يعاني منها اللاجئون، في مجالات مختلفة تشمل الرعاية الصحية والغذاء والمأوى، والأمن والتعليم والطاقة، وذلك بالشراكة مع “مجموعة زين”، و”MBC الأمل”، وبدعم من “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” وبرنامج “جسور” للمنح الدراسية.
وأشار المنتدى إلى أن الإنسانية تشهد في المرحلة الراهنة ما بات يُعرف بأكبر أزمة لجوء منذ الحرب العالمية الثانية، مع تجاوز عدد اللاجئين في العالم حاجز العشرين مليونًا، الأمر الذي يجعل الحاجة إلى حلول مبتكرة لتلبية المتطلبات الأساسية لهذه الشريحة المنكوبة، أكثر إلحاحًا اليوم من أي وقت مضى.
وأوضح منتدى MIT لريادة الأعمال أن للمسابقة أربع جوائز قيمة كل منها 20 ألف دولار، ستُمنح للحلول المبتكرة الأكثر فعالية في التصدي للتحديات التي يواجهها اللاجئون.
ويقدم الشريكان الرسميان “MBC الأمل” و”مجموعة زين” اثنتين من الجوائز الأربع للحلول المبتكرة في مجالات الرعاية الصحية والطاقة والغذاء والمأوى والأمن، بينما تم تخصيص الجائزة الثالثة للحل المبتكر في مجال التعليم، وستقدمها “جسور”، المنظمة غير الربحية التي أسسها عدد من المغتربين السوريين لدعم التنمية في بلدهم.
أما الجائزة الرابعة، فسيتم توفير قيمتها بطريقة التمويل الجماعي، ومنحها لحل مبتكر من قبل أحد اللاجئين. ولهذا الغرض تم إطلاق حملة التمويل الجماعي عبر خدمة Generosity على منصة Indiegogo.
أما بالنسبة لشروط المشاركة، فأوضح المنتدى أنه يجب أن يضمّ الفريق المشارك عضوين على الأقل، وأن تكون المنتجات/الخدمات الأساسية قائمة على التكنولوجيا، وأن تعالج المنتجات/الخدمات الأساسية مشكلة يعاني منها اللاجئون.
هذا وقد تم فتح باب تقديم طلبات المشاركة عبر الموقع الإلكتروني يوم 20 حزيران/يونيو 2016، وسيتم إغلاق باب تقديم طلبات المشاركة في 1 أيلول/سبتمبر 2016، على أن يُعلن عن الفرق العشرة المتأهلة إلى المرحلة النهائية في 20 أيلول/سبتمبر 2016، وبتاريخ 3 تشرين الأول/أكتوبر 2016 سيكون الحفل الختامي وتوزيع الجوائز.
وأشار منتدى MIT لريادة الأعمال إلى أن أهمية مشاركة رواد الأعمال في مسابقة “ابتكر من أجل اللاجئين” تكمن في أنها مفيدةٌ لهم من نواحٍ عدّة: فمن الناحية الاجتماعية يساهم المشاركون في المساعدة على تخفيف وطأة الأزمة التي يعاني منها اللاجئون، ومن الناحية المالية سيحصلون على جوائز نقدية، بالإضافة إلى الاستفادة من تدريب وإرشاد
من قبل مختصين، بالإضافة إلى التغطية الإعلامية الإقليمية والدولية التي ستحظى بها مسابقة “ابتكر من أجل اللاجئين”، فضلًا عن الاعتراف بجدارة المشاريع الفائزة من قبل “منتدى MIT لريادة الأعمال” في العالم العربي، الذي يحظى بشهرة ومكانة واسعة في المنطقة والعالم.
يُشار إلى أن منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي تأسس عام 2005 وهو واحد من أصل 28 نسخةً عالميةً من منتدى MIT لريادة الأعمال، كما أنه واحدة من أبرز المنصات الداعمة لريادة الأعمال والابتكار في جميع أنحاء العالم.
وقد حقق منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي نجاحًا في مجال تعزيز ريادة الأعمال بما يتماشى مع معايير معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وذلك من خلال تنظيم مسابقة منتدى MIT لريادة الأعمال سنويًا، والتي تستهدف استقطاب 21 دولة في المنطقة العربية وتلقي ما يربو على 80 ألف طلب تقديم. وقد ساهمت هذه المسابقة في إنشاء ما يزيد عن 300 شركة ناشئة و2000 فرصة عمل وتوفير 685 ألف دولار في التمويل التأسيسي.

نيتفليكس تعلن عن زيادة أقل من المتوقع في المستخدمين خلال الربع الثاني من 2016

قالت شركة نيتفليكس Netflix إنها أضافت عددًا أقل من المتوقع من المشتركين خلال الربع الثاني من العام الجاري، ويعود ذلك إلى إلغاء بعض العملاء حساباتهم قبل زيادة الأسعار المقررة، مما أدى إلى انخفاض سهم الشركة بنسبة 16%.
وتوقعت الشركة الأميركية المتخصصة في مجال خدمات البث والفيديو حسب الطلب، أمس الإثنين أيضًا نموًا أبطئ من المتوقع في الولايات المتحدة، وكذلك في الأسواق العالمية خلال الربع الثالث من العام 2016.
وقالت نيتفليكس في خطابها الفصلي للمساهمين: “نحن ننمو، ولكن ليس بالسرعة التي نريد أو التي كنت ننمو بها”. وكانت الشركة أضافت نحو 1.7 مليون مستخدم جديد خلال المدة بين شهري نيسان/أبريل وحزيران/تموز الماضيين، مقارنة بـ 2.5 مليون كانت تتوقعها.
وكانت الشركة قد قامت برفع الأسعار تدريجيًا لعملائها الحاليين من دولار إلى دولارين في الشهر. وقالت في رسالتها إن إلغاء الاشتراكات  ارتفع قليلًا وعلى نحو غير متوقع مطلع شهر نيسان/أبريل الماضي وسط التغطية الصحفية بشأن الزيادات المقبلة.
وبالنسبة للربع الحالي، تتوقع نيتفليكس إضافة 300 ألف مشترك في الولايات المتحدة ومليونين في الأسواق خارج الولايات المتحدة، وتشمل التوقعات تأثير مشهد دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في البرازيل خلال شهر آب/أغسطس المقبل.
يُشار إلى أن خدمات نيتفليكس أصبحت متوفرة في جميع دول العالم تقريبًا، وهي تواجه الآن مهمة مواءمة الخدمة لتناسب الأسواق والثقافات المختلفة وأيضًا مهمة التغلب على الخدمات المنافسة.

شركة Meizu تعلن رسميا عن هاتفها الذكي MX6 بسعر 300 دولار

شركة Meizu تعلن رسميا عن هاتفها الذكي MX6 بسعر 300 دولارأعلنت شركة ميزو Meizu اليوم الثلاثاء خلال حدث خاص في العاصمة الصينية بكين رسميًا عن هاتفها الذكي Meizu MX6، الذي ينتمي إلى فئة الهواتف اللوحية.
ويقدم Meizu MX6، الذي يأتي بهيكل معدني لا تتجاوز سماكته 7.25 ميليمترات، بشاشة مقاسها 5.5 بوصات من صناعة شركة شارب اليابانية وبدقة 1920×1080 بكسلًا، وهي محمية بطبقة من زجاج 2.5D.
ويضم الهاتف معالجًا عشاري النوى من نوع Helio X20 الذي يعمل بسرعة 2.3 جيجاهرتز، إضافة إلى معالج رسوميات من نوع Mali-T880MP4، وذاكرة وصول عشوائي “رام” بحجم 4 جيجابايتات، و 32 جيجابايتًا من مساحة التخزين الداخلية.
ويملك Meizu MX6 كاميرا خلفية بدقة 12 ميجابكسلًا مع حساس من نوع Sony IMX386 مع فتحة عدسة f/2.0، وتقنية التركيز التلقائي PDAF، وفلاش مزدوج النبرة، كما يملك كاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسلات.
شركة Meizu تعلن رسميا عن هاتفها الذكي MX6 بسعر 300 دولار
وتشمل باقي المواصفات، دعم شريحتي اتصال، فضلًا عن دعم شبكات الجيل الرابع 4G LTE، وهو يملك بطارية بسعة 3,060 ميلي أمبيرًا/ساعة، ويعمل بالإصدار 6.0 “مارشميلو” من نظام التشغيل أندرويد.
وتعتزم الشركة الصينية طرح هاتفها الذكي الجديد بثلاثة ألوان؛ هي: الذهبي، والرمادي، والفضي، وذلك بسعر يعادل 299 دولارًا أميركيًا اعتبارًا من 30 تموز/يوليو الجاري.
شركة Meizu تعلن رسميا عن هاتفها الذكي MX6 بسعر 300 دولار