الأربعاء، 10 أغسطس 2016

محرك أقراص SSD جديد بسعة 60 تيرابايتا من سيجيت هو الأعلى سعة في العالم

كشفت شركة سيجيت Seagate اليوم الأربعاء النقاب عن محرك الأقراص الجديد SAS SSD الذي يقدم سعة تخزين تبلغ 60 تيرابايتًا، وهو بذلك الأكبر في العالم بين أقراص تقنية الحالة الساكنة SSD.
وقالت الشركة الأميركية المتخصصة في حلول التخزين في بيان إنها أعلنت خلال مؤتمر “قمة الذاكرة الفلاشية” Flash Memory Summit بمدينة سانتا كلارا في ولاية كاليفورنيا الأميركية عن “ابتكارين جديدين يوسعان حدود أداء الحوسبة التخزينية في قطاع مراكز البيانات إلى مستويات غير مسبوقة”.
وأضافت سيجيت أن المنتجات الجديدة تشمل محرك الأقراص الجديد بسعة 60 تيرابايتًا SAS SSD، إضافة إلى محرك الأقراص Nytro XP7200 NVMe SSD بسعة 8 تيرابايتات.
وأوضحت الشركة أن SAS SSD بسعة 60 تيرابايتًا و Nytro XP7200 NVMe SSD بسعة 8 تيرابايتات صُمما لمساعدة رواد تقنية المعلومات في قطاع الأعمال على الحصول على المزيد من القيمة من الكمية المتنامية من البيانات التي يجب أن يتعامل معها، حتى في ظل أكثر متطلبات التطبيق إلحاحًا.
وقالت سيجيت أن SAS SSD بسعته التي تبلغ 60 تيرابايتًا يقدم ضعف الكثافة وأربعة أضعاف السعة التي يقدمها أكبر أقراص التخزين سعةً حاليًا، أي ما يعادل السعة اللازمة لاستيعاب 400 مليون صورة على منصة نموذجية للتواصل الاجتماعي، أو 12،000 أفلام دي في دي DVD.
ودون التطرق للسعر، ذكرت الشركة أن قرص التخزين Nytro XP7200 NVMe SSD سيكون متاحًا للبيع خلال الربع الرابع من العام الحالي، في حين سيكون محرك الأقراص الأكبر سعةً في العالم SAS SSD متاحًا خلال العام المقبل.
وللمقارنة، يتوفر محرك أقراص بتقنية SSD من سامسونج وبسعة 15 تيرابايتًا، الذي طُرح للبيع في وقت سابق من الشهر الجاري بسعر 10,000 دولار أميركي.
ويأتي الإعلان عن محركات الأقراص الجديدة بعد نحو 20 يومًا من إعلان سيجيت عن إطلاق ثلاثة أقراص تخزين داخلية بسعات تصل إلى 10 تيرابايتات، وقالت إنها أطلقت عليها اسم Guardian Series  وتستهدف الباحثين عن السعات الضخمة.

الثلاثاء، 9 أغسطس 2016

إنتل تستحوذ على شركة أنظمة الذكاء الصنعي الناشئة Nervana

أعلنت شركة صناعة الرقائق إنتل اليوم الثلاثاء عن استحواذها على الشركة الناشئة المختصة بأنظمة التعلم العميقNervana، والتي تعمل على تطوير برمجيات الذكاء الصنعي والأجهزة.
وتأتي هذه الخطوة لتعزيز دور حلول الذكاء الصنعي داخل شركة تصنيع الرقائق، ورغم عدم كشف الطرفين عن شروط الصفقة إلا ان بعض التقارير أشارت إلى قيام إنتل بدفع 350 مليون دولار.
وأشارت ديان براينت نائبة الرئيس التنفيذي والمديرة العامة لمجموعة مراكز البيانات في شركة صناعة الرقائق في تدوينة نشرتهابان الملكية الفكرية والخبرة التي تمتلكها شركة Nervana تساعد شركة إنتل في خوارزميات التعلم العميق وتوسيع قدراتها في مجال الذكاء الصنعي.
وأضافت بان الشركة تتجه الى استخدام الخبرات البرمجية لشركة Nervana في سبيل زيادة الاستخدام الأمثل لنواة مكتبة إنتل للرياضيات MKL ودمجها في أطر الإنتاج المعياري للصناعة.
وتأتي صفقة اليوم بعد استحواذ Salesforce على شركة التعلم العميق الناشئة MetaMind، حيث تتجه العديد من الشركات التقنية مثل آبل وفيس بوك وجوجل ومايكروسوفت وتويتر نحو تقنيات التعلم العميق من خلال عمليات الاستحواذ.
وتأسست شركة Nervana في عام 2014، ويقع مقرها في سان دييغو، وتملك الشركة عدة مستثمرين مثل Allen & Co وشركة المشاريع السحابية AME.

فيس بوك تعلن عن طريقة جديدة للتحكم بالإعلانات التي تظهر على الشبكة

أعلنت شركة فيس بوك اليوم عن طريقة جديدة للتحكم بالإعلانات التي تظهر للمستخدمين على المنصة الاجتماعية وعن بعض التغييرات والتحديثات لنظام حجب الإعلانات.
وأشارت الشبكة إلى انها قامت بهذه الخطوة بعد التطور الكبير الذي شهدته شبكة الإنترنت وتحسن تجارب المستخدمين بشكل كبير، بحيث أصبح المحتوى يتجه بشكل سريع إلى نمط الواقع الافتراضي والواقع الغامر.
وأضافت بان العديد من الإعلانات الرقمية لم تتمكن من مواكبة هذه التطورات، كما ظهرت العديد من الإعلانات السيئة التي تحجب المحتوى الذي يحاول المستخدم الوصول إليه، بالإضافة إلى الإعلانات التي تبطئ التحميل والتي تحاول بيع الأشياء وتضيع وقت المستخدم.
وتتجه فيس بوك ضمن خطتها الجديدة إلى تجاهل تطبيقات حجب الإعلانات التي يتم استعمالها من المستخدمين وإعطائهم بدلاً من ذلك مجموعة جديدة من إمكانيات التحكم والضبط المخصصة للإعلانات.
وتقدم فيس بوك حالياً للمستخدمين مجموعة بسيطة من خيارات الإعلانات، والتي يمكن الوصول إليها من خلال النقر على الزاوية اليمنى العليا من الإعلان.
ويمكن للمستخدم الضغط على خيار “why am I seeing this” للحصول على معلومات حول لماذا يظهر هذا الإعلان خصيصاً له ولما يتم استهدافه بهذا الإعلان وماهي العوامل التي يظهر على أساسها هذا الإعلان مثل العمر والموقع الجغرافي والاهتمامات.
ويمكن تغيير الأمور وتجاهل ذلك النوع من الإعلانات الموجه خصيصاً للمستخدم من خلال الضغط على خيار “إدارة خيارات الإعلانات الخاصة بك” “manage your ad preferences”، كما يمكن إيقاف رؤية الإعلانات الخاصة بالشركات والمؤسسات التي تضع المستخدم على قائمة زبائنها.
وباستطاعة المستخدم القيام بعكس ذلك أيضاً من خلال الخيارات الجديدة للتحكم بالإعلانات، وقيامه بتحديد أنواع معينة من الإعلانات التي يرغب برؤيتها بشكل مستمر.

جوجل تطور خدمة Inbox لتوفير وقت المستخدم

جوجل تطور خدمة Inbox لتوفير وقت المستخدم
قامت شركة جوجل بتحديث خدمة إدارة البريد الإلكتروني الخاصة بها “إنبوكس” Inbox بما يتناسب مع راحة وتوفير وقت المستخدم، حيث قامت الشركة بتوفير التكامل مع بعض الخدمات المتخصصة في إدارة المشاريع مما يُساعد مستخدمي هذه الخدمات على توفير وقتهم أثناء متابعة الرسائل الواردة بالاعتماد على خدمة إنبوكس.

فقد أضافت جوجل التكامل مع خدمة Trello المتخصصة بإدارة المشاريع وجدولة المهام مابين فريق العمل، بالإضافة إلى التكامل مع خدمة GitHub المتخصصة في العمل الجماعي على المشاريع البرمجية، بحيث أصبح بإمكان مستخدمي هاتين الخدمتين الحصول على ملخص واضح التفاصيل بمجرد وصول بريد إلكتروني جديد خاص بهما على بريد المستخدم، بحيث تظهر المعلومات بشكلٍ واضح ومرتب ومماثل لأسلوب جوجل في إظهار المعلومات الخاصة بتذاكر الطيران وفواتير المشتريات وما إلى ذلك.
وستوفّر الرسائل الواردة للمستخدم معلومات واضحة وتفصيلية حول فحوى البريد الإلكتروني، مع توفير زر للانتقال بشكلٍ مباشر للتطبيق الخاص بالخدمة التي وصل منها البريد الإلكتروني في حال كان التطبيق متوفرًا على جهاز المستخدم.
وقدّمت جوجل في تحديثها ميزات أخرى تتعلق بخدمة “تنبيهات جوجل” Google Alerts التي أصبحت تعرض التنبيهات التي تصل للمستخدم بناءً على اهتمامه بنفس أسلوب النشرات البريدية التي تُعرض الآن، أي تحتوي الرسالة الواحدة على مجموعة من العناوين، وفي حال جذبت أحد العناوين المستخدم سيتمكن من الوصول إليها بسهولة، أو يمكن ببساطة تحديد التنبيهات كمنتهية.
Google-Alerts-v2
وأضافت جوجل تطويرات أخرى إلى خدمة إنبوكس منها تسهيل إمكانية حذف الرسائل الواردة بنفس السهولة التي كان يتم أرشفة الرسائل بها، بحيث يمكن تبديل خيار السحب على الرسالة ليقوم بحذفها بدلًا من أرشفتها، بالإضافة إلى التكامل مع خدمة جوجل درايف، بحيث أصبح بالإمكان إدراج روابط من جوجل درايف وتحرير أذونات الملفات وحفظ مرفقات البريد الإلكتروني إلى درايف مباشرة من داخل التطبيق.
وحصلت الخدمة أيضًا على تطوير يُساعد المستخدم في تغيير البريد الإلكتروني الذي يريد أن يراسله من حقل to إلى cc أو bcc عن طريق السحب والإفلات فقط، وذلك عبر نسخة الويب من خدمة إنبوكس.

بوكيمون جو تحصل على تحديث جديد للعبة

أطلقت شركة “نيانتيك” تحديثاً جديداً للعبتها للواقع المعزز بوكيمون جو Pokémon Go، ويحمل التحديث رقم البناء 0.33.0، ويمكن لمستخدمي نظامي أندرويد وأي أو إس iOS الحصول عليه حالياً.
ويقدم التحديث الجديد عدداً من التعديلات والإصلاحات، إلى جانب وجود بعض التغييرات والميزات الجديدة التي وصلت للعبة، ويبدو أن شركة نيانتيك لا ترغب بقيام المستخدمين باللعب أثناء القيادة.
وتم تحسين ميزة التحذيرات المعتمدة على نظام تحديد المواقع ضمن اللعبة للوصول إلى البوكيمونات الافتراضية في العالم الحقيقي باستخدام خرائط جوجل وكاميرا الهاتف الذكي الخاص بالمستخدم.
وأضافت الشركة المطورة مربع حوار لتذكير المدربين بانه لا ينبغي لهم أن يلعبوا أثناء قيادتهم عند حدود سرعات معينة، ويجب على المدربين التأكيد عند اللعب بانهم لا يقودون.
وبإمكان المدربين القيام بتغيير الاسم المستعار الخاص بهم لمرة واحدة، وذلك عن طريق الذهاب إلى الإعدادات ومن ثم تغيير اللقب، ويظهر تحذير يخبر اللاعب بانه يمكنه تغيير الاسم المستعار مرة واحدة فقط.
وأشار حساب اللعبة الرسمي على تويتر الاسبوع الماضي إلى وجود خطأ يمنع تطبيق اللعبة من الحصول على نقاط الخبرة XP عند رمي Poke Ball في “Nice” و”Great” و”Excellent”.
وعمد التحديث الحالي إلى إصلاح هذا الخلل، كما تم حل المشكلة التي كانت تظهر مع وضعية حفظ الطاقة على نظام أي أو إس iOS وإعادة تمكين هذه الميزة.
ويوجد بعض التعديلات الطفيفة فيما يخص ميزة التعقب لم يتم ذكرها في سجل التغييرات الرسمي للتحديث، حيث اختفت تسمية “Nearby” وأصبحت تدعى الآن “Sightings”.

واتساب يسهل إمكانية إرسال رسالة صوتية عندما يكون الطرف الآخر مشغولا

أرسلت خدمة الدردشة الكتابية والصوتية الأكثر شهرةً واتساب “WhatsApp” تحديثًا جديدًا لتطبيقها على نظامي تشغيل أندرويد و iOS تهدف من خلاله إلى تسهيل إمكانية استخدام ميزة الرسائل الصوتية التي يوفّرها التطبيق كخيار للتواصل مع الآخرين.
ويُتيح التحديث الجديد للتطبيق إمكانية الوصول السريع لخيار إرسال الرسالة الصوتية عندما يكون المستخدم قد حاول الاتصال عبر واتساب بالطرف الآخر ولكن الطرف الآخر كان مشغولًا ولم يتمكن من الرد أو كانت لديه مكالمة أخرى، بحيث يظهر عدّة خيارات من بينها خيار جديد لإرسال رسالة صوتية تحت اسم Voice Message، بالإضافة إلى خياري الاتصال مجددًا Call Again وخيار الإلغاء Cancel.
وبمجرد الضغط المطوّل على خيار الرسالة الصوتية سيتمكن المستخدم من تسجيل رسالته لتصل للطرف الآخر فور إزالة إصبع المستخدم عن الزر، وفي حال أراد حذف ما قام بتسجيله يمكنه السحب بإصبعه إلى اليسار ليتم حذف التسجيل الذي قام به.
يمكن الحصول على هذه الميزة الجديدة عبر تحديث تطبيق واتساب بالاعتماد على متاجر التطبيقات، بحيث يمكن تحميل الإصدار الأخير من واتساب عبر متجر آب ستور بالنسبة لمستخدمي أجهزة iOS، وكذلك عبر متجر جوجل بلاي بالنسبة لمستخدمي أجهزة أندرويد مع إمكانية تحميل الإصدار الأحدث عبر موقع الشركة الرسمي كذلك في حال تأخر التحديث بالوصول إلى المستخدم والذي يحمل الرقم 2.16.222.

تويتر تتيح ميزة “اللحظات” للجميع تدريجيا لمنافسة “قصص” سناب شات وإنستاجرام

أعلنت تويتر اليوم الثلاثاء أن ميزة “اللحظات” Moments الخاصة بها ستُتاح للمزيد من المستخدمين في الأسابيع المقبلة، في خطوة يُعتقد أنها تأتي في إطار المنافسة على مجال السرد القصصي بعد استنساخ إنستاجرام حديثًا خدمة “القصص” Stories من سناب شات.
وقالت الشركة في منشور على مدونتها إن “اللحظات” ستصبح متاحة مبدئيًا للأشخاص المؤثرين، وشركائها، والعلامات التجارية، لتصبح في نهاية المطاف متاحة لجميع مستخدميها خلال الأشهر المقبلة.
وكانت تويتر قد أعلنت عن ميزة “اللحظات”، التي قيل عنها وقتئذ إنها أكبر تغيير يطرأ على موقع التدوين المصغر منذ إنشائه في آذار/مارس عام 2006، في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
وتقوم ميزة “اللحظات” على ميزة “مشروع البرق” Project Lightning، التي من شأنها أن توفر طريقة سهلة للناس لتتبع الأحداث حال وقوعها.
وحتى هذا التاريخ تعتمد تويتر في إنشاء اللحظات على فريق خاص بها ومجموعة مختارة من الناشرين، أما مع الإعلان الجديد فإنه سيكون بإمكان الجميع تدريجيًا إنشاء اللحظات الخاصة بهم.
وستُظهر “اللحظات” القصص والأخبار ضمن صفحة خاصة بتصميم جديد يحتوي على مجموعة من التغريدات، بما في ذلك تلك التي تحتوي على صور وتسجيلات مصورة تلقائية التشغيل، أو مقاطع من خدمة الفيديو التابعة لتويتر، فاين، فضلًا عن رسوم متحركة بصيغة GIF، ويمكن للمستخدم التفاعل مع التغريدات، من حيث التفضيل، وإعادة التغريد، إضافة إلى الخيارات الأخرى.