الأحد، 14 أغسطس 2016

Chrome IG Story .. إضافة جديدة تتيح مشاهدة “قصص إنستاجرام” على الويب

أعلنت خدمة مشاركة الصور إنستاجرام Instagram مطلع الشهر الجاري عن إطلاق ميزة جديدة باسم “قصص إنستاجرام” Instagram Stories، والتي بدا جليًا أنها جاءت لمنافسة ميزة مشابهة تقدمها خدمة مشاركة التراسل المصور سناب شات.
وبما أن مشاهدة “قصص إنستاجرام” محصورة على الأجهزة الذكية فقط، قام مطور بإطلاق إضافة لمتصفح الويب كروم تتيح للمستخدمين مشاهدتها على الويب.
ويُعرف عن إنستاجرام أنها كانت تركز في بادئ أمرها على حصر تجربة المستخدم بالأجهزة الذكية، إذ كانت في السابق متاحة فقط على هذه الأجهزة، ثم أطلقت نسخة الويب الخاصة بها، ثم سمحت بالإعجاب والتعليق على الصور، دون القدرة على نشر الصور من الويب حتى الآن.
وتقوم الإضافة، التي تحمل اسم Chrome IG Story، بإظهار قصص الأصدقاء أعلى صفحة الويب تمامًا كما تظهر على الأجهزة الذكية، وبالنقر على أي صورة لصديق، فستظهر القصص التي نشرها، سواء كانت صورة أو فيديو.
ويمكن التنقل بين القصص من خلال استخدام أزرار الأسهم على الشاشة أو لوحة المفاتيح، كما يمكن النقر على زر Esc لمغادرة القصص.
وتمتاز إضافة Chrome IG Story بأنها تتيح للمستخدمين تنزيل القصص، مع إظهار رقم في الزاوية العليا اليسرى تعرض عدد المنشورات، مثل 2/7، أي أن المستخدم في المنشور الأول وهناك 7 منشورات.
ويمكن لمستخدمي متصفح الويب كروم التابع لشركة جوجل تنزيل الإضافة من المتجر الخاص بالمتصفح.

سامسونج تعتزم الإعلان عن ساعتها الذكية جير إس3 يوم 1 سبتمبر المقبل

تعتزم شركة سامسونج الإعلان عن الجيل الثالث من ساعتها الذكية جير إس Gear S مطلع شهر أيلول/سبتمبر المقبل، وفق ما أظهرت بطاقة الدعوة التي أرسلتها للصحفيين.
ودعت الشركة الكورية الجنوبية في البطاقة إلى حدث خاص ستقيمه يوم 1 أيلول/سبتمبر 2016 على هامش “معرض إيفا برلين” IFA 2016 الذي سيٌقام خلال المدة بين 2 و 7 من الشهر المقبل.
ولم تكشف البطاقة عن المزيد من التفاصيل المتعلقة بالحدث، غير أنها تضم عقارب ساعة، ما يشير بقوة إلى أن الحدث سيُكرس للإعلان عن “جير إس3” Gear S3.
سامسونج تعتزم الإعلان عن ساعتها الذكية جير إس3 يوم 1 سبتمبر المقبل
يُشار إلى أن سامسونج كانت قد كشفت عن ساعتها جير إس2 خلال معرض IFA 2015، لذا فإن إطلاق جير إس3 يأتي بعد سنة من إطلاق الجيل السابق.
ويُتوقع أن تحافظ ساعة سامسونج الذكية على شكلها الدائرة، مع إضافة العديد من المزايا الجديدة، مثل مقياس الارتفاع، ومقياس الضغط “بارومتر”، وعداد السرعة القائم على نظام تحديد المواقع GPS.
وكانت سامسونج قد كشفت في وقت سابق من شهر آب/أغسطس الجاري عن هاتفها اللوحي جالاكسي نوت7 لمنافسة جديد آبل من هواتف آيفون التي يُنتظر الإعلان عنها مطلع الشهر المقبل.
لذا يُعتقد أن إطلاق جير إس3 يأتي أيضًا لمنافسة الجيل الثاني من ساعة آبل الذكية، والتي يُتوقع أن يُعلن خلال حدث الكشف عن هاتف آيفون7.

جوجل تعمل سرا على تطوير نظام تشغيل جديد كليا باسم Fuschia

تعمل شركة جوجل سرًّا على تطوير نظام تشغيل جديد كليًا يختلف عن أندرويد وغيره من أنظمة التشغيل التابعة لها بأنه لا يعتمد على نواة لينوكس، وسيحمل اسم “فوشيا” Fuschia.
وأظهرت معلومات على موقع البرمجة GitHub أن نظام Fuschia يحمل الوصف: “وردي + بنفسجي == فوشيا (نظام تشغيل جديد)”، مع مستندات توضح تفاصيل نظام التشغيل الجديد.
ويُعتقد أن السبب وراء سعي جوجل إلى تطوير نظام Fuschia هو عجز نواة لينوكس، التي تقوم عليها كافة أنظمة التشغيل التابعة لها، عن التعامل مع جميع الأجهزة، خاصة تلك التي تندرج تحت مفهوم “إنترنت الأشياء” IoT.
وتُظهر المستندات الخاصة بنظام Fuschia أنه يقوم على نواة تُسمى “ماجنتا” Magenta والتي تعتمد على مشروعLittleKernel. وقد صُممت نواة Magenta لمنافسة الأنظمة المشغلة لأجهزة “إنترنت الأشياء”، مثل FreeRTOS و ThreadX.
ويظهر أن نواة Magenta تمتاز عن تلك الأنظمة بأنها صُممت لتكون أوسع نطاقًا، إذ يمكنها العمل ليس فقط على أجهزة “إنترنت الأشياء” فحسب، بل على الهواتف الذكية والحواسب الشخصية. لذا فقد قامت جوجل بتحسين LittleKernel بإضافة العديد من المزايا التي تؤهل النظام لهذه المهمة.
وتستخدم جوجل في نظام Fuschia مشروع Flutter الذي يساعد المطورين على بناء تطبيقات محمولة عالية الأداء، أما بالنسبة للغة البرمجة الأساسية المعتمدة فهي Dart الخاصة بها، أما فيما يتعلق بواجهة المستخدم، فيبدو أن الشركة ستعتمد تصميم “ماتريال ديزاين” Material Design.
ويدعم  النظام أيضًا معمارية 32 بتًا و 64 بتًا لمعالجات ARM، إضافة إلى معمارية 64 بتًا لمعالجات الحواسب الشخصية.
أما بالنسبة لدوافع جوجل لتطوير Fuschia، فيُعتقد أنها تسير على خطى سامسونج التي طورت نظام تايزن Tizen لتقليل الاعتماد على أندرويد، فهي قد تجعله بديلًا عن نظامي أندرويد وكروم أو إس، أو تقتصر على استخدامه في أجهزة إنترنت الأشياء مثل جهاز التوجيه “رواتر” OnHub وجهاز المساعدة المنزلية Google Home.

DuoSkin.. وشم مؤقت يتيح التحكم بالأجهزة المرتبطة به عن بعد

كشفت مجموعة من طلاب الدكتوراة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT بالتعاون مع باحثين من مايكروسوفت للأبحاث عن وشم مؤقت وذكي يحمل اسم DuoSkin يمكن أن يتم تحويله إلى لوحة لمسية يتم من خلالها التحكم بالهاتف الذكي الخاص بالمستخدم، بالإضافة إلى إمكانية تحويله إلى وسيلة مشاركة بيانات بالاعتماد على شريحة NFC.
وبحسب سيندي هسين ليو كاو؛ طالبة دكتوراة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، فإن وشم DuoSkin ليس عصري فحسب، وإنما رخيص بما فيه الكفاية لتغييره وتبديل مظهره حينما يشاء صاحبه عمل ذلك.
ويتوفّر الوشم الذكي وفق ثلاث فئات مختلفة تقدّم كل واحدة منها ميزات تختلف عن الأخرى، بحيث يتوفّر وشم يمثّل فئة المدخلات (input) والذي يحوّل بشرة المستخدم إلى لوحة تتبّع، أما الوشم الثاني فهو يمثّل فئة المخرجات (output) والذي تتغيّر ألوانه على حسب درجة حرارة جسم المستخدم وعواطفه، أما الوشم الثالث فهو ضمن فئة الاتصالات (communication) والذي يُتيح إمكانية سحب البيانات من الوشم بالاعتماد على شرائح NFC.
DuoSkin.. وشم مؤقت يتيح التحكم بالأجهزة المرتبطة به
وتعتمد هذه الوشوم على ورقة ذهبية اللون في إنشائها بشكلٍ جميل ومميز، مع إمكانية رسم شكل الوشم على برامج التصميم المختلفة ليتم قصّه وتخصيصه بعد ذلك، ومن الممكن أن يحتوي الوشم على شريحة NFC أو أضواء LED تزيد من العنصر الجمالي له.
ومن المفترض أن تُستعرض هذه التكنولوجيا الجديدة بشكلٍ كامل في ندوة خاصة للأجهزة القابلة للإرتداء International Symposium on Wearable Computers 2016 منتصف الشهر القادم في مدينة هايدلبرغ الألمانية.

الجمعة، 12 أغسطس 2016

Slice IN .. لعبة ألغاز جديدة ومميزة على أجهزة أندرويد

وصلت لعبة الألغاز الممتعة Slice IN إلى متجر جوجل بنسختها الرسمية وذلك بعد أن تم إطلاق اللعبة الشهر الماضي كنسخة تجريبية في بعض البلدان حول العالم.
تعتمد فكرة اللعبة على ملئ القطع الفارغة من الدائرة الظاهرة للمستخدم، ففي الأثناء التي تدور بها الدائرة يجب على المستخدم تحديد الوقت المناسب لرمي القطعة الناقصة ووضعها في المكان الصحيح وذلك كما هو موضح في الفيديو أدناه.
ومع انتقالك إلى مستويات أعلى فستبدأ صعوبة اللعبة بالزيادة تدريجياً حيث ستصبح المساحات الناقصة داخل الدائرة ضيقة للغاية كما أن الدائرة ستدور بشكل أسرع.
وتتيح اللعبة إمكانية تحدي أصدقائك ومشاركة النتائج التي تحصل عليها على الشبكات الاجتماعية مباشرة من بينها فيس بوك وتويتر.
أخيراً، فإن لعبة Slice IN متوفرة مجاناً لمستخدمي نظام أندرويد إصدار 4 أو أحدث ويُمكنكم تنزيلها من خلال متجر جوجل بلاي بحجم 33 ميجابايت.

مايكروسوفت تتيح للمطورين إرسال تقارير حول ثغرات Edge عبر تويتر

أعلنت شركة مايكروسوفت عبر مدونتها الرسمية يوم أمس عن توفير طريقة عملية وسريعة للغاية من أجل إرسال تقارير حول أخطاء وثغرات متصفح الشركة الأحدث “إيدج” Edge بالاعتماد على منصّة التدوين المصغّرة تويتر، وذلك عبر إرسال تغريدة تتضمن هاشتاج #EdgeBug.
وجاءت هذه الفكرة بعد اقتراح من مطوّر الويب Lea Verou الذي نشر تغريدة عبر تويتر حول رغبته بتسهيل عملية إرسال تقارير حول أخطاء المتصفحات بالاعتماد على تويتر، بحيث تتضمّن التغريدة رابط تجربة المشكلة.
ويمكن لأي مطوّر الآن تقديم تقارير حول المشاكل والثغرات التي يواجهها مع متصفح إيدج بكتابة تغريدة تحتوي هاشتاج #EdgeBug لتتمكن مايكروسوفت من الوصول إلى التغريدة، بالإضافة إلى رابط اختبار المشكلة بالاعتماد على مواقع مثل codepen.io أو jsfiddle.net أو jsbin.com أو dabblet.com، وكذلك إضافة عنوان مختصر للمشكلة.
وبمجرد مشاهدة مايكروسوفت للتقرير المرسل كتغريدة والتأكد من أمره سيحصل المستخدم على رد من حساب@MSEdgeDev مع رابط لتقرير المشكلة داخل نظام تعقّب المشاكل الخاص بمتصفح إيدج.
وتأتي هذه الميزة العملية بمثابة تسهيل الأمر على المطورين في تتبّع الأخطاء والثغرات دون إضاعة وقتهم في تعبئة النماذج الرسمية المعتادة، بحيث يكفي أن يقوموا بكتابة تغريدة حول المشكلة أثناء تصفحهم لتويتر دون الحاجة لمغادرته.
وتعتبر هذه الإضافة من مايكروسوفت مفيدة بالدرجة الأولى للمطورين أصحاب الخبرات البرمجية، فيما يمكن للمستخدم البسيط الاعتماد على خيار “إرسال اقتراح” Send Feedback الموجود أساسًا ضمن متصفح إيدج.

إنتل تستعد للإعلان عن الجيل القادم من رقائق أتوم Atom

تستعد شركة إنتل لإطلاق الجيل الجديد من رقائق أتوم Atom، ويستهدف خط الرقائق الجديد الطائرات بدون طيار والسيارات ذاتية القيادة وأجهزة إنترنت الأشياء، مما يعني خروجها من نطاق الأجهزة المحمولة.
وتستمر رقائق إنتل أتوم Atom الجديدة في التركيز على خط خفض استهلاك الطاقة، إلى جانب التركيز على الرسوميات والحوسبة البصرية.
وتتجه الشركة إلى الإعلان عن تفاصيل الرقائق الجديدة في الاسبوع المقبل ضمن منتدى إنتل للمطورين، والتي تستخدم لإيصال وتنفيذ الأوامر على السيارات الذكية والطائرات بدون طيار والروبوتات والتعرف على الأشياء.
وسوف يتم دمج الرقائق الجديدة في أجهزة كاميرات الشركة ثلاثية الأبعاد المسماة RealSense، بالإضافة إلى استخدام الرقائق ضمن نظارات الواقع الإفتراضي منخفضة الطاقة.
ويفترض ان تقوم الشركة بالإعلان عن استراتيجيتها للواقع المعزز والواقع الافتراضي ضمن مؤتمر المطورين، ومن المتوقع ان تحتل كاميرا RealSense العديد من الإعلانات في المؤتمر.
كما ستقوم إنتل باظهار نسختها الخاصة من نظارة HoloLens التابعة لشركة مايكروسوفت والتي تدعى Remote EyeSight، إلى جانب مجموعة من نظارات الواقع المعزز الذكية.
وقد تقوم الشركة بعرض بعض منتجات المنزل الذكي وأجهزة إنترنت الأشياء التي تعتمد بشكل أساسي على شريحة أتوم الجديدة، كما تعمل الشريحة الجديدة ضمن الأجهزة التي تملك إمكانيات عرض متقدمة مثل أبراج المعلومات أو شاشات الدعاية الرقمية.
وقد تعتمد الرقائق الجديدة على معمارية البناء Broxton، والتي صممت من قبل شركة إنتل في الأصل كوسيلة لتصميم وإطلاق رقائق أتوم الجديدة بسرعة من أجل اللحاق بركب شركة ARM الرائدة في سوق الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.
وتضمن الرقائق الجديدة بقاء خط إنتاج أتوم يعمل بعد ان كان مستقبله غامضاً، وكانت خط إنتاج رقائق الهواتف الذكية أتوم أول المهددين بالتعرض لمشاكل مع إعلان إنتل خططها لتسريح 12 ألف موظف ضمن عمليات إعادة الهيكلة للتركيز على الخوادم وتقنيات الربط وإنترنت الأشياء وغيرها من المجالات.