الثلاثاء، 23 أغسطس 2016

أندرويد 7.0 “نوجا” متوفر الآن لمستخدمي أجهزة نيكسوس رسميا

أعلنت شركة جوجل عبر مدوّنتها الخاصة بنظام أندرويد رسميًا عن توفيرها الإصدار الأحدث من أندرويد 7.0 والذي يحمل اسم “نوجا” Nougat اليوم لمستخدمي أجهزة نيكسوس الجديدة.
ومن المفترض أن يبدأ التحديث بالوصول لمستخدمي أجهزة نيكسوس 6 ونيكسوس 5X ونيكسوس 6P ونيكسوس 9  ونيكسوس بلاير بالإضافة إلى الحاسب اللوحي Pixel C وهاتف General Mobile 4G، يليهم وصول التحديث لهاتف LG V20 الذي قالت جوجل أنه أول جهاز سيعمل بإصدار أندرويد نوجا فور إطلاقه.
ويجلب الإصدار الجديد الرسمي نفس الميزات التي كانت موجودة في نسخة المعاينة الأخيرة المتوفّرة للمطورين، فهو يوفّر 72 رمز تعبيري جديد، بالإضافة إلى لوحة اختصارات جديدة توفّر إمكانية تشغيل البلوتوث والواي فاي وتشغيل ضوء الفلاش وغير ذلك من الخيارات.
ويقدّم التحديث الجديد أيضًا إمكانية تغيير اللغة التي تتفاعل بها التطبيقات مع المستخدم بحسب موقعه الجغرافي، بالإضافة إلى دعم تعدد النوافذ وتشغيل تطبيقين إلى جانب بعضهما البعض والتحكم بقياس نافذة كل تطبيق، مع توفير إمكانية الرد من داخل التنبيهات مباشرةً دون الحاجة لدخول التطبيق، وكذلك إمكانية التبديل بين أكثر تطبيقين استخدامًا بسهولة كبيرة.
وشهد استهلاك البطارية تطورًا مهمًا كذلك، بحيث يتم الاستفادة من ميزة Doze بشكلٍ أكبر ليتم تشغيلها عند وضع الجهاز في الجيب أو الحقيبة، بالإضافة إلى تحسينات على نظام الأمان ودعم العمل مع تطبيقات الواقع الافتراضي بشكلٍ مباشر وغير ذلك من الإضافات والميزات التي قدّمتها جوجل ضمن الصفحة الرسمية لنسخة أندرويد نوجا بأسلوب تفاعلي ومبسّط

مايكروسوفت تستحوذ على خدمة الجدولة “الذكية” Genee

أعلنت شركة مايكروسوفت أمس الإثنين عن استحواذها على خدمة الجدولة القائمة على تقنية الذكاء الاصطناعي “جيني” Genee، وذلك في مسعى منها لتعزيز قدرات خدماتها المكتبية.

وقالت عملاقة البرمجيات الأميركية في منشور على مدونتها إن مؤسسي Genee، بن تشوينج وتشارلز لي، سينتقلان بموجب الصفقة؛ التي لم يُعلن عن تفاصيلها المالية، للعمل لديها.

وكان تشوينج ولي قد أسسا خدمة Genee في العام 2014 بهدف تبسيط المهام المستهلكة للوقت مثل جدولة وإعادة جدولة الاجتماعات والمقابلات، وهي مفيدة للمجموعات الكبيرة خاصةً وعندما لا يكون المستخدم قادرًا على الوصول إلى أجندة الشخص الذي يريد مقابلته.

وتمتاز Genee، التي ستُغلق اعتبارًا من 1 أيلول/سبتمبر المقبل، بأنها تستخدم تقنيات اللغات الطبيعية والذكاء الاصطناعي وخوارزميات اتخاذ القرار محسنة على نحو يجعل التفاعل مع مساعد افتراضي مثل التفاعل مع إنسان بشري.

وأوضحت مايكروسوفت في منشورها كيفية عمل Genee بالقول: “افترض أنك تريد مقابلة ديانا، وهي عميلة محتملة، لتناول القهوة. ببساطة أرسلْ رسالة إلكترونية إلى ديانا ونسخة (cc) إلى Genee، وكأنك تريد مساعدًا شخصيًا”.

وأَضافت الشركة أن “Genee تفهم أنك تريد (تحديد موعد للقاء ديانا لتناول القهوة الأسبوع المقبل)، لتقوم بتبسيط العملية عن طريق التواصل معها مباشرةً عبر البريد الإلكتروني مع عرض الخيارات المناسبة التي تلاءم أجندتك وتفضيلاتك. وحتى أن Genee سترسل دعوة للاجتماع بالنيابة عنك”.

وتعتزم مايكروسوفت استغلال قدرات خدمة Genee لتعزيز القدرات الإنتاجية لخدماتها المكتبية، مثل أوفيس 365، مع أن مثل هذه الخدمات تُستغل على نحو أفضل على خدمات البريد الإلكتروني، مثل آوتلوك.

يُشار إلى أن شركة مايكروسوفت تنشط منذ نحو عامين في تعزيز خدماتها الإنتاجية، إذ أعلنت في شهر حزيران/يونيو الماضي عن استحواذها على شبكة التواصل المهني لينكدإن مقابل 26.2 مليار دولار أميركي.

وفي عام 2015، استحوذت على خدمة إعداد الأجندات Wunderlist، وخدمة التقويم Sunrise، وخدمة الدردشة Talko، وخدمة تتبع الأميال MileIQ، وفي عام 2014، استحوذت على تطبيق البريد الإلكتروني Acompli.

سامسونج تطلق Samsun Z2 .. أول هاتف تايزن يدعم شبكات 4G وبسعر 70 دولارا

أعلنت شركة سامسونج اليوم الثلاثاء عن إطلاق هاتفها الذكي الجديد “سامسونج زد2” Samsung Z2 في الهند، والذي يُعد أول هاتف ذكي يعمل بنظام التشغيل تايزن مع دعم شبكات الجيل الرابع 4G.
وقالت الشركة الكورية الجنوبية في بيان على مدونتها إن الهاتف “سامسونج زد2″، المبني على منصة تايزن، يلبي متطلبات مستخدمي الهواتف الذكية الجدد عند الانتقال من استعمال الهواتف التقليدية.
ويُعتقد أن سامسونج تستهدف بهاتفها الذكي الجديد الذي لا يتجاوز سعره 70 دولارًا أميركيًا، إلى جانب الترويج لنظام التشغيل الذي تطوره بالتعاون مع شركات أخرى، إلى الاستحواذ على مستخدمي الهواتف الذكية الجدد في سوق يعد الثاني عالميًا بعد الصين.
ويقدم الهاتف، بهذا السعر، مواصفات منخفضة، تشمل شاشة TFT بقياس 4 بوصات وبدقة 800×480 بكسلًا، وذاكرة وصول عشوائي “رام” بحجم 1 جيجابايت، و 8 جيجابايتات من مساحة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة حتى 128 جيجابايتًا عبر بطاقات microSD.
سامسونج تطلق Samsun Z2 .. أول هاتف تايزن يدعم شبكات 4G وبسعر 70 دولارا
ويعمل “سامسونج زد2” بمعالج رباعي النوى بسرعة 1.5 جيجاهرتز، إضافة إلى بطارية بسعة 1,500 ميلي أمبير/ساعة. ويملك كاميرا خلفية بدقة 5 ميجابكسلات، وأخرى أمامية بدقة 0.3 ميجابكسل.
ويأتي الهاتف مع عدد من المزايا الموجه للمستخدمين الهنود، بما في ذلك عرض مجاني لمدة 90 يومًا لعدد من التطبيقات الترفيهية من شركة الاتصالات الهندية Jio.
كما يأتي الجهاز بعدد من المزايا الخاصة بسامسونج والمصممة خصيصًا للمستخدمين في الهند، مثل وضع “توفير الطاقة الفائق”، الذي يضغط البيانات بنسبة تصل إلى 40%، إضافة إلى “وضع الدراجة”، الذي يسهل على المستخدمين تلقي المكالمات أثناء قيادة الدراجات.
وإلى جانب الإعلان عن إطلاق “سامسونج زد2″، أعلنت الشركة عن تحدٍ جديد لمطوري الألعاب على منصة Unity، وذلك بغية تشجيعهم على تطوير ألعاب مخصصة لنظام تايزن، وذلك مقابل مكافأة مالية تبلغ 185,000 دولار أميركي.

إل جي تعلن عن مجموعة جديدة من سماعات البلوتوث ذات المظهر الأنيق

أعلنت شركة إل جي اليوم الثلاثاء عن إطلاق أحدث مجموعاتها من سماعات البلوتوث (الطرازات PH1 و PH2 و PH3 و PH4).
وقالت الشركة الكورية الجنوبية في بيان إن سماعات البلوتوث الجديد “مجهزة بعددٍ من المزايا المتطورة، فضلًا عن تصاميمها الأنيقة والمبتكرة؛ وتعتبر هذه السماعات الحل الصوتي المثالي لمجموعةٍ متنوعة من الاستخدامات، داخل المنزل وخارجه”.
وأضافت إل جي أن السماعتين PH2 و PH4 تلائمان من يفضلون المتانة وسهولة الحمل، فالسماعة PH2 لا يتجاوز وزنها 167 غرامًا، وهي تمتاز بتصميمٍ صغير الحجم مقاومٍ للرذاذ، وتقدم جودة صوت عالية تلائم المستخدمين النشطين.
أما السماعة PH4 فهي أكبر حجمًا وأقوى صوتًا كي تلائم التجمّعات في الهواء الطلق، مثل رحلات التخييم أو حفلات الشواء عند حوض السباحة حيث يكون الصوت القوي مطلوبًا، وفق ما قالت الشركة.
وأوضحت إل جي أن السماعتين PH2 وPH4 تتضمنان حزامًا متصلًا يسهّل تثبيتها على مجموعة متنوعة من الأسطح ما يدعم مزاياها المحمولة. وكلتاهما لا يتأثر بالمطر والرذاذ بفضل تصميمها المقاوم للماء، ما يتيح أخذها إلى أي مكان تقريبًا.
ومع الصوت المحيط بزاوية 360 درجة وميزة تعزيز الترددات المنخفضة، تقول الشركة إن السماعتين تضمنان تقديم صوت واضح تمامًا في جميع الظروف. ويمتاز الطراز PH4 بوجود مخروطين صوتيين سلبيين لتحسين جودة الصوت خصوصًا في مجال الترددات المنخفضة.
ويضاف لذلك مؤشرات ضوئية LED وبطاريات تدوم (PH2: حتى 6 ساعات، PH4: حتى 10 ساعات) لتحسين مزايا الحمل وسهولة الاستخدام.
أما بالنسبة للسماعة PH3، فتقول إل جي إن تصميمها “ينسجم مع أي ديكور داخلي، وتساعد أضواءها على تحسين الجو العام في أي مكان توضع فيه، من المنضدة الليلية إلى شرفات الحدائق”.
كما تمتاز السماعة PH3 بتصميم يشبه الشمعة، وتتوافر بثلاثة ألوان وخمسة أوضاع مختلفة للإضاءة متعددة الألوان. وهي تملك بطارية مدمجة تدوم حتى 10 ساعات.
وتم تجهيز السماعات الثلاث بمنافذ إدخال إضافية تتيح وصلها بأجهزة لا تتضمن وظيفة اتصال بلوتوث، مثل مشغلات MP3 القديمة ومشغلات الأقراص المدمجة التقليدية. أما مع الأجهزة الأحدث، فإن ميزة “الاتصال المتعدد” تسمح بوصل السماعة بجهازي بلوتوث معًا في الوقت ذاته.
إل جي تعلن عن مجموعة جديدة من سماعات البلوتوث ذات المظهر الأنيق

آبل تستحوذ على شركة ناشئة لتخزين ونقل السجلات الصحية

أشار تقرير جديد نشره موقع Fast Company إلى أن شركة آبل قامت بالاستحواذ على شركة Gliimpse الناشئة، والتي تهدف إلى تخزين ونقل السّجلات الصّحية بشكلٍ آمن وجمعها من مصادر عديدة.
وتأتي هذه الخطوة من آبل لتعزيز المنصّة الصّحية الخاصة بنظام تشغيلها iOS، بحيث تُساهم خدمات الشركة الناشئة بتطوير خدمات التّتبع الصّحية داخل أجهزة آبل. وتُقدّم شركة Gliimpse إمكانية جمع السّجلات من مصادر مختلفة كالمراكز الصحية والمشافي والأطبّاء، مع إمكانية إضافة الوثائق الخاصة بها، مع إمكانية تبادل البيانات الخاصة بالمستخدم مع الباحثين، وهي تتوافق بشكلٍ جيد مع منصّتي HealthKit و CareKit من آبل.
ومن المفترض أن يجلب تحديث iOS 10 القادم قريبًا إمكانية السماح للمرضى طلب وتخزين السّجلات الصّحية ضمن أجهزتهم العاملة بالإصدار الأحدث، وهو ما يُشير إلى أن آبل كانت قد استحوذت فعليًا على Gliimpse في وقتٍ سابق من هذا العام بحسب التقرير.
ولا توجد أي معلومات حول قيمة صفقة الاستحواذ أو تاريخها الفعلي، ولكن من عادة آبل الاستحواذ على شركات ناشئة صغيرة من حينٍ لآخر دون عرض أو مناقشة هذه الاستحواذات مع الإعلام، بالإضافة إلى عدم وجود أي إعلان رسمي على موقع شركة Gliimpse كذلك.
يُشار إلى أن شركة Gliimpse كانت قد تأسست في عام 2013 بهدف جمع البيانات الصّحية للمستخدمين من مختلف الأماكن وتحويل المعلومات القادمة من المختبرات والمستشفيات وغيرها إلى تقرير واحد يمكن مشاركته مع الأطباء بسهولة، مع إمكانية تبرّع المستخدم ببيانات مجهولة توفّر معلومات خام للباحثين العاملين في مجال الطّب.

تقرير: الشبكات الاجتماعية تدعم بفعالية أعمال الشركات في العالم العربي


أظهر تقرير صدر حديثًا وحمل عنوان “وسائل التواصل الاجتماعي كأداة أعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي” أن قنوات وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك ويوتيوب وواتس اب ولينكدإن أضحت عاملًا رئيسيًا داعمًا لأعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية كما هو الحال في بقية أنحاء العالم.

ولم تكن نتائج التقرير، الصادر عن “أورينت بلانيت للأبحاث” Orient Planet Research، وهي وحدة مستقلة ضمن “مجموعة أورينت بلانيت” Orient Planet Group، مفاجئة في ظل النمو غير المسبوق في أعداد مستخدمي الإنترنت العرب والذين يستفيدون من مختلف منصات التواصل الاجتماعي من أجل التواصل وتبادل المعلومات مع العائلات والأصدقاء.

ووفقًا لما ورد في تقرير اقتصاد المعرفة العربي 2015-2016، فإنه من المتوقع أن يرتفع عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي إلى 226 مليون مستخدم بحلول عام 2018.

وللاستفادة من الفرص الهائلة التي يتيحها هذا النمو، تعمل العديد من الشركات، لا سيما الصغيرة والمتوسطة منها، على تغيير إستراتيجيتها لتشمل العالم الرقمي وذلك في إطار جهودها للانتشار على نحو أكبر في أسواقها المستهدفة وبتكلفة معقولة.

كما أظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة لينكدإن بشأن شبكات التواصل الاجتماعي وشمل الشركات الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون أن 92% من ما يزيد على عينة من 260 شركة شاركت في هذا الاستطلاع تستعين بالفعل بمنصات التواصل الاجتماعي في أعمالها، في حين أن 5% من الشركات التي استطلعت آراؤها هي الآن بصدد تأسيس حضور لها على هذه المنصات. وتتيح منصات التواصل الاجتماعي لهذه الشركات إمكانية الوصول والتواصل بفعالية مع العملاء والشركاء وغيرهم من المعنيين.

ومن خلال دراسة حجم الاستخدام لوسائل التواصل الاجتماعي، يظهر التقرير أن فيس بوك وتويتر ولينكدإن هي المنصات الأكثر شعبية لدى الشركات من أجل إنشاء وجمع المحتوى والتواصل كذلك مع العملاء الحاليين والمحتملين في مختلف أنحاء المنطقة. ويضيف التقرير أن هذه الشركات بحاجة إلى تعزيز حضورها على هذه المنصات من خلال المشاركة بمحتوى فريد وجذاب.

وقال نضال أبوزكي، مدير عام مجموعة أورينت بلانيت إن شبكات التواصل الاجتماعي تبرز كأداة ذات قيمة عالية بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة نظرًا لما تقدمه من فوائد ومزايا عديدة وبتكلفة معقولة.

وأضاف أبوزكي أن هذه القنوات توفر للشركات الصغيرة والمتوسطة مزايا مثل التواصل والشفافية والتي تعينها على كسب ميزة تنافسية قوية في السوق. ومن هنا فهي تعتبر أدوات بالغة الأهمية وخاصة أن العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة لا يتوفر لديها نفس المستوى من الموارد كما الشركات الكبيرة، وهي بالتالي غير قادرة على المنافسة من حيث الموارد المالية ورأس المال البشري.

ووفقًا لدراسات حديثة، فإن الشركات الصغيرة لديها فرصة أفضل للنجاح عبر شبكات التواصل الاجتماعي بالمقارنة مع نظيراتها الأكبر حجمًا وهذا ما يعكسه بوضوح تقريرنا الأخير.

ويعد نجاح قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة أمرًا أساسيًا بالنظر إلى أن هذه الشركات تعتبر العمود الفقري للنمو الاقتصادي في المنطقة. وتظهر دراسة حديثة حول الأسواق الناشئة أجرتها شركة الاستشارات العالمية A.T. Kearney، أن الشركات الصغيرة والمتوسطة الناجحة تسهم في خلق فرص عمل بمعدل أسرع بأربع مرات وتعزز من العوائد والناتج المحلي الإجمالي بمعدل أسرع بست مرات بالمقارنة مع الشركات الكبيرة.

وتتوقع الدراسة أن يساهم هذا القطاع بمبلغ إضافي قدره 100 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي، وما يصل إلى مليوني وظيفة خلال السنوات المقبلة في دول مجلس التعاون الخليجي وحدها.

ففي دبي على سبيل المثال، تشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة ما نسبته 95% من مجمل الشركات المحلية، وهو ما يمثل 42% من القوى العاملة، وتساهم بحوالي 40% في اقتصاد الإمارة.

فيما تساهم الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية بحوالي 33% في الناتج المحلي الإجمالي وتمثل حوالي 25% من إجمالي القوى العاملة. أما قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في البحرين فهو أكثر حيوية، حيث يستحوذ على 99% من إجمالي الشركات المسجلة في المملكة ويوظف أكثر من 421.000 شخص منهم ما يزيد على 52.000 من المواطنين البحرينيين.

وتواصل الحكومات العربية العمل على خلق بيئة مشجعة على إقامة الأعمال وذلك من خلال تقديم الدعم اللازم لرجال الأعمال والممولين بما يتيح لأعمالهم النمو والازدهار، حيث تقوم هذه الحكومات على وجه الخصوص بمنحهم فرص الحصول على التمويل وخدمات تطوير الأعمال والوصول إلى أسواق التجارة ورأس المال ليصبحوا أكثر قدرة على المنافسة وتمكينهم من تطوير تواجدهم في السوق.

وتم إعداد تقرير وسائل التواصل الاجتماعي كأداة أعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي بهدف دراسة كيفية توفير شبكات التواصل الاجتماعي ذات الشعبية منصات فعالة من حيث التكلفة للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في الدول العربية لتعزيز الوعي بعلاماتها التجارية.

كما يبحث التقرير في مستقبل الاقتصاد الرقمي في المنطقة وكيف يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة أن تستفيد من الفرص الكبيرة المتاحة في الأسواق.

ويشمل نطاق بحث التقرير دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي وشمال أفريقيا ومصر، حيث يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة الساعية إلى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لتعزيز أعمالها في أسواق المنطقة شديدة التنوع، الاستفادة بشكل كبير من هذا التقرير.

تقرير: الشبكات الاجتماعية تدعم بفعالية أعمال الشركات في العالم العربي

الاثنين، 22 أغسطس 2016

تويتر تضيف الوضع الليلي لتطبيقها على أجهزة iOS


أعلنت شبكة التدوين المصغّر تويتر عن إضافة ميزة الوضع الليلي المعروفة باسم Night Mode لمستخدمي تطبيقها على أجهزة iOS، وذلك بعد أن قامت أواخر الشهر الماضي بإضافة هذا الوضع رسميًا إلى تطبيقها الخاص بنظام تشغيل أندرويد. وتُفيد ميزة الوضع الليلي مستخدمي تطبيق تويتر بتخفيف الأشعّة القوية التي تُصدرها الشاشة أثناء استخدام التطبيق في الأماكن المظلمة، وخاصةً أن تطبيق تويتر بوضعه الرئيسي يعتمد على اللون الأبيض الأكثر قوّة من حيث الإضاءة، ويقوم الوضع الليلي بتغيير النمط العام للألوان إلى الأزرق الداكن. ويمكن لمستخدمي تطبيق تويتر على أجهزة iOS الاستفادة من الميزة الجديدة بشكلٍ مباشر عبر الذهاب إلى تبويب Me ومن ثم الضغط على أيقونة الإعدادات لتظهر قائمة خيارات يتوفّر فيها خيار جديد يدعى Turn on dark mode والذي بمجرّد الضغط عليه يتم التّحول إلى الوضع الليلي، ويمكن العودة للوضع الافتراضي بنفس الطريقة، مع العلم أن الميزة أصبحت متوفّرة من طرف المخدّم دون الحاجة لتحديث التطبيق. ولكن حتى الآن لا توفّر هذه الميزة إمكانية التبديل تلقائيًا مابين الوضع العادي والوضع الليلي بالاعتماد على درجة الإضاءة التي يتواجد بها المستخدم، ويقتصر عملها على تشغيلها يدويًا عند الحاجة إليها.