الجمعة، 26 أغسطس 2016

تقرير: تويتر تعمل على خيار لتصفية الهاشتاجات المسيئة

أشار تقرير جديد نشره موقع Bloomberg إلى أن شركة تويتر تخطط إلى توفير خيار جديد ضمن شبكتها الاجتماعية يسمح بتصفية الهاشتاجات والكلمات الرئيسية المسيئة التي تعتبر تحرّشًا بالمستخدم وتسبب له مضايقات أثناء استخدام الشبكة.
ويُفترض أن تسمح الميزة الجديدة إمكانية حجب كلمات معيّنة أو هاشتاجات بحد ذاتها من الظهور لدى المستخدم، فيما كانت الشركة قد وفّرت سابقًا أدوات تمكّن المستخدم من التبليغ عن المسيئين، إلا أن ميزة مثل هذه ستجنّب المستخدم مشاهدة التغريدات المزعجة بالنسبة له بشكلٍ تلقائي.
وأوضح التقرير بأن تويتر كانت قد بدأت بمناقشة كيفية تنفيذ عمل تصفية التغريدات المسيئة قبل حوالي عام، وذلك بحسب أشخاص مطّلعين على المسألة طلبوا عدم الكشف عن هويتهم نظرًا لكون المعلومات ليست عامّة.
وتُكافح تويتر لإيجاد حل تكنولوجي قادر على صد الهجمات المسيئة على بعض الأشخاص، كونها شبكة مفتوحة تسمح لأي شخص بكتابة أي شيء عن أي شخص آخر، وهو ما سبب مغادرة العديد من المشاهير هذه الشبكة.
وأشار التقرير أيضًا إلى أن الميزة الجديدة يمكن أن تصبح في النهاية أداة لإيقاف أي نوع من المحتوى حتى لو لم يكن مزعجًا، فيمكن للمستخدم على سبيل المثال إيقاف هاشتاج خاص بحدث ما لا يهتم بأمره. فيما رفض متحدث باسم تويتر التعليق على هذه المعلومات.
وعلى الرغم من عمل تويتر على مثل هذه الميزة، إلا أن المسيئين يستخدمون في معظم الأحيان طرق عديدة لتلافي فلترة المحتوى الذي ينشرونه كمضايقات عادةً، بحيث لا يتم استخدام كلمات بسيطة ويتم نشرها بأسلوب مختلف وخاطئ إملائيًا في بعض الأحيان بهدف تجاوز الفلاتر المختلفة التي تكون قادرة على تمييز الكلمات المسيئة وتحذفها تلقائيًا، وهو ما يُعتبر المشكلة الأصعب التي على الشركة محاولة تلافيها.

دروب بوكس تطلب من بعض المستخدمين تغيير كلمات المرور

طلبت خدمة التخزين السحابي “دروب بوكس” Dropbox من بعض المستخدمين الذين قاموا بتسجيل حساباتهم لدى الخدمة قبل منتصف عام 2012 بتغيير كلمات المرور الخاصة بهم.
وقالت خدمة التخزين السحابية بانها تطلب من المستخدمين تغيير كلمات المرور الخاصة بهم كإجراء وقائي، وانها لم تقم بذلك بسبب وجود أي مؤشر على إمكانية الوصول إلى حساباتهم بشكل غير مصرح به.
وأشارت الخدمة إلى انها قامت باتخاذ هذا الإجراء بعد معرفة الفريق الأمني لدى الشركة بوجود مجموعة كبيرة من بيانات حسابات المستخدمين التي تتكون من عناوين بريد إلكتروني وكلمات سر مجزئة.
ويعتقد بان تلك البيانات قد تم الحصول عليها في عام 2012، ويمكن ان تكون مرتبطة بحادثة الاختراق التي أصابت الشركة، والتي تم الإعلان عنها في ذلك الوقت.
وكانت دروب بوكس قد أشارت في عام 2012 إلى ان تحقيقات الشركة قد أظهرت استعمال أسماء المستخدمين وكلمات السر المسروقة مؤخراً من مواقع أخرى لتسجيل الدخول إلى عدد قليل من حسابات دورب بوكس.
وتأتي هذه الخطوة من قبل خدمة التخزين السحابي دروب بوكس في أعقاب الاختراقات العديد التي حصلت، بما في ذلك اختراق خدمة لينكيدإن في عام 2012.
وقد أدى هذا الأمر إلى ظهور مخاوف حول إمكانية استخدام عناوين البريد الإلكتروني وكلمات السر الموحدة التي يستعملها المستخدمين عبر العديد من حساباتهم ضمن الخدمات المختلفة.
وتوصي خدمة التخزين السحابي دروب بوكس مستخدميها باستعمال طريقة التحقق الآمن بخطوتين عند إعادة تعيين كلمات المرور الخاصة بهم.

فيس بوك توقف استخدام العنصر البشري لكتابة وصف للمواضيع الرائجة

حصلت المواضيع الرائجة Trending ضمن فيس بوك على تحديث ينهي الحاجة إلى العنصر البشري عندما يتعلق الأمر بكتابة وصف حول المواضيع التي تستحق الترويج على الشبكة الإجتماعية.
وتظهر المواضيع الرائجة المحتويات الأكثر شعبية من حيث الموضوعات والوسوم “هاشتاج” التي برزت شعبيتها مؤخرا على منصة فيس بوك، حيث يتم تخصيص هذه القائمة على أساس عدد من العوامل.
وتعتمد الشركة الآن على خوارزمياتها وبرمجتها الخاصة من أجل عرض الموضوعات والأمور التي تظن فيس بوك بانها قد تكون مهمة بالنسبة للمستخدمين.
واتجهت فيس بوك إلى هذه الطريقة لعدة أسباب منها تبسيط جهودها وخفض التكاليف ومحاولة منها لامتصاص الغضب، وذلك بعد تعالي أصوات النقاد حول تحيز العاملين ضمن فيس بوك من الناحية السياسية.
ونفت الشركة بعد قيامها بإجراء تحقيق داخلي قيام أي عنصر بشري لديها بحجب أي محتوى من أي نوع من الظهور، كما أعلنت عن نهاية اعتمادها على قائمة وسائل الإعلام المكونة من 1000 وسيلة إعلامية.
وأشارت الشركة في تدوينة نشرتها إلى ان قيامها بإجراء هذه التغييرات يسمح لفريق الشركة باتخاذ قرارات فردية أقل حول المواضيع، وان منصة فيس بوك هي منبر لجميع الأفكار.
وأضافت التدوينة بان الشركة متلزمة بالحفاظ على المواضيع الشائعة بمثابة وسيلة للناس للوصول إلى مجموعة واسعة من الأفكار والتعلقيات حول مجموعة متنوعة من المواضيع.
وأوضحت الشركة بأن الخوارزمية تعمل على تجميع عدد المشاركات الأصلية التي تم فيها ذكر هذا الموضوع، بالإضافة إلى قيام الخوارزمية بتجميع عدد المرات التي فيها مشاركة هذا الموضوع.
ويمكن للمستخدم المرور فوق أي موضوع لرؤية المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، وتظهر تلك المعلومات عنوان المقال وملخص عنه، والتي يقوم الناشر بإضافتها بشكل مباشر.

ديل تطلق شاشة ألعاب بقياس 24 إنش

أطلقت شركة ديل Dell شاشة عرض جديدة مخصصة للألعاب من قياس 24 إنش، والتي تعتبر النسخة الأصغر حجماً والمحسنة من شاشة الألعاب من قياس 27 إنش S2716DG التي أطلقتها في العام الماضي، والتي كانت تعتبر أول شاشة مخصصة للألعاب تطلقها الشركة.
وتتشابه شاشتا العرض بشكل كبير، حيث تمتلكان نفس دقة العرض 2560×1440 بيكسل QHD بكثافة 123 بيكسل بالإنش، ونسبة تباين 1:1000، ومنفذ DisplayPort 1.2 ومنفذ HDMI 1.4، وأربع منافذ USB 3.0، ومنفذ لسماعات الرأس من قياس 3.5 إنش.
ويمكن التحكم بخيارات OSD عن طريق أزرار التحكم الموجودة على الجانب الأيمن من أسفل الشاشة، بالإضافة إلى وجود زر الطاقة المضاء، كما تقدم الشاشة مسند مريح بحيث يمكن التحكم بارتفاعها وميلانها بالإضافة لوجود محاور للتعديل.
ويعتبر الفرق الأساسي بين الشاشتين، إلى جانب قياس الشاشة، هو معدل التحديث، حيث تمتلك الشاشة الجديدة معدل تحديث يصل إلى 165 هيرتز، كما تدعم الشاشة تقنية NVIDIA 3D Vision.
بينما امتلكت الشاشة الأقدم معدل تحديث 144 هيرتز، كما تمتلك شاشة 24 إنش الجديدة ميزة NVIDIA G-Sync، والتي يفترض ان تساعد في الحد من مشاكل الصورة المختلفة.
وباستطاعة المستخدم قلب الشاشة الجديدة وتدويرها وإمالتها حول المحور بكل سهولة، وبشكل يشابه سابقتها، وتتوفر الشاشة الجديدة S2417DG المخصصة للألعاب بسعر يبلغ 570 دولار، ويمكن الحصول عليها عن طريق مواقع تجارة التجزئة على الإنترنت.

آبل تحصل على براءة اختراع للقبض على لصوص الأجهزة

قامت شركة آبل بتسجيل براءة اختراع جديدة تهدف إلى الاستفادة من حساس البصمة Touch ID الخاص بأجهزتها في الكشف عن اللصوص في حال حاول أحدهم العبث بجهاز المستخدم أو سرقته.
وتحمل براءة الاختراع الجديدة اسم BIOMETRIC CAPTURE FOR UNAUTHORIZED USER IDENTIFICATIONأي التقاط القياسات الحيوية لتحديد هوية المستخدمين غير المصرّح بهم، فهي واضحة ومباشرة من حيث الفكرة، حيث تهدف براءة الاختراع إلى توفير ميزة تسمح لأجهزة الشركة بتخزين صورة عن بصمة أي مستخدم يقوم بمحاولة فتح الهاتف أو سرقته، بالإضافة إلى إمكانية التقاط صورة أو فيديو للمتصيّد كذلك.
وكما هو الحال مع آبل وبراءات الاختراع الخاصة بها، فقد لا يتم جلب مثل هذه الميزة في القريب العاجل، ولكن اعتادت آبل على تسجيل الأفكار كبراءات اختراع لكي لا تتمكّن أي شركة أخرى من الاستفادة منها.
وحتى الآن لا وجود لأي معلومات حول إمكانية طرح هذه الميزة في أجهزة آبل القادمة، وخاصةً أن مثل هذه الميزة بحاجة إلى مراعاة لكثير من الحالات التي قد تواجه المستخدم مثل إمساك أصدقائه وأفراد عائلته لهاتفه، فمن غير المنطقي تسجيل كم كبير من المعلومات حول بصمات الأشخاص الذين يمسكون الجهاز.
ومن المفترض أن تُساعد براءة الاختراع الجديدة في حال تم الاستفادة منها في أجهزة الشركة القادمة في تعزيز إدارة أمن جهاز المستخدم بالإضافة إلى استعادة جهازه وتوفير أدلة للملاحقة الجنائية في حال تم سرقة الجهاز.

الخميس، 25 أغسطس 2016

فوجي فيلم تعلن عن كاميرا رقمية جديدة مصممة لعشاق “السيلفي”

أعلنت شركة صناعة معدات التصوير اليابانية “فوجي فيلم” FujiFilm اليوم الخميس عن “إكس-أي3” X-A3، وهو إصدار جديد من سلسلة كاميراتها البسيطة X التي تنتمي إلى فئة الكاميرات الرقمية ذات العدسات القابلة للتبديل.
وتمتاز الكاميرا X-A3 عن الإصدار السابق بأنها تضم حساس تصوير بدقة 24.2 ميجابكسلًا ومن نوع APS-C، إضافة إلى ميزة تركيز تلقائي محسنة، وشاشة يمكن طيها بزاوية 180 درجة لالتقاط الصور الذاتية “سيلفي”.
وقالت الشركة اليابانية في بيان إن آليةً جديدةً تقوم على مبدأ “زلِّقْ-أَمِلْ” سمحت بإمكانية طي الشاشة بزاوية تسمح بجعلها مواجهة للوجه عند التقاط صور السيلفي، فضلًا عن تقنية جديدة لكشف الابتسامة ووظيفة لتحسين مظهر البشرة.
وتملك X-A3، التي ستتوفر بثلاثة ألوان، هي: الفضي والبني والوردي، نظامًا جديدًا للتركيز التلقائي بـ 77 نقطة (مع 49 نقطة متاحة لوضع “النقطة الوحيدة” Single Point)
وتعتزم فوجي فيلم طرح كاميرتها الرقمية الجديدة في شهر تشرين الأول/أكتوبر القادم بسعر 599 دولارًا أميركيًا يشمل عدسات من نوع 16-50mm f3.5-5.6 OIS II.

إتش بي تطور شاشات جديدة تمنع عنك عيون المتطفلين

طورت شركة إتش بي شاشة جديدة تمنع عن المستخدمين عيون المتطفلين الذين يختلسون النظر إلى الحواسب الشخصية في الأماكن العامة، ولتكون بديلًا عن “المُعَتِّمات” التي تُستخدم عادة في مثل هذه الحالات.
وتعمل الميزة الجديدة في الشاشات عن طريق منع الضوء من الانبعاث من جوانبها، وبهذه الطريقة لن يتمكن أحد من رؤية محتوى الشاشة إلا من يجلس أمامها مباشرةً وتبلغ زاوية الرؤية 70 درجة.
ويلجأ الناس عادةً لللحفاظ على الخصوصية في الأماكن العامة إلى استخدام “مُعَتِّمات” ولصقها على شاشات الحواسب، ولكن هذه الطريقة تعاني من مشكلات عديدة، أبرزها جعل رؤية الشاشة أصعب، فضلًا عن أنها دائمة.
وتمتاز شاشات إتش بي الجديدة بأنها قابلة للتشغيل والإيقاف، اي أنه يمكن للمستخدم جعل الشاشة تعرض المحتوى كما تفعل الشاشات الأخرى عندما يكون بمفرده، أو تشغيلها عن طريق النقر على اختصار مفاتيح عند الحاجة لها.
وتُسمى الشاشات الجديدة Sure View، وقد طُوِّرت بالشراكة مع شركة 3M، التي تبيع بعضًا من حلول “المعتمات”. واعتبارًا من شهر أيلول/سبتمبر المقبل، ستكون الشاشات، التي تأتي بدقة 1920×1080 بكسلًا وتدعم اللمس، متاحةً على طرازين من حواسب إتش بي المحمولة، وهما: EliteBook 1040 و EliteBook 840.
إتش بي تطور شاشات جديدة تمنع عنك عيون المتطفلين