الخميس، 25 أغسطس 2016

يوتيوب تعيد تصميم واجهة تطبيقها الخاص بأجهزة التلفاز


قامت شركة جوجل بتحديث تطبيق يوتيوب الخاص بأجهزة التلفاز ليجلب معه واجهات جديدة أكثر عملية وفائدة من الواجهات القديمة، والتي كانت تشكل مشكلة كبيرة بالنسبة للكثير من مستخدمي يوتيوب على التلفاز.
وتأتي واجهات تطبيق يوتيوب الجديدة بأسلوب مفيد أكثر في استكشاف المحتوى بدلًا من محاولة نقل التطبيق لواجهات الحواسب والهواتف الذكية، حيث يقدّم التحديث الجديد قائمة تنقّل بين الأقسام المفيدة بالنسبة للمستخدم مثل المحتوى الموصّى به أو الأخبار أو الأكثر تداولًا والموسيقى والكوميديا والتكونولوجيا وغيرها من الخيارات.
وفي حال كان لدى المستخدم شاشة تلفاز تدعم عرض الفيديو بدقّة 4K، فإن قسمًا مخصصًا لفيديوهات 4K سيظهر كذلك، بأسلوب ذكي من جوجل وفي محاولة لتسهيل الوصول إلى المحتوى المطلوب عكس ما كان عليه الأمر سابقًا، حيث كانت مقاطع الفيديو تظهر بشكلٍ متداخل ويصعب على المستخدم متابعة مقاطع فيديو متخصصة في شيء معيّن.
ومن المفترض أن يبدأ التحديث الجديد بالوصول تدريجيًا للمستخدمين في الولايات المتّحدة الأمريكية وعلى مختلف الخدمات والأجهزة بما في ذلك موقع الويب الذي يستعرض خدمة YouTube TV وأجهزة الألعاب وأجهزة التلفاز الذكية، مع الاحتفاظ بعدم طرح التحديث على جهاز Apple TV حتى الآن، ومن المفترض أن يصل التحديث تدريجيًا لبقية دول العالم في وقتٍ لاحق.

تويتر تطلق زر يتيح إرسال رسائل خاصة من أي موقع

أطلقت شركة تويتر اليوم زر جديد للمواقع التي تتيح لزوارها التواصل مع مشرفي الموقع ومراسلة فريق الدعم الفني من خلال رسائل تويتر الخاصة، وتأتي ميزة التواصل الجديدة لزيادة توسيع انتشار الشبكة الاجتماعية خارج تطبيقات الخدمة الخاصة بها.
وتواصل منصة التواصل الاجتماعي عملها على استراتيجيتها الخاصة حول المحادثات المباشرة، حيث يعتبر الزر الجديد خطوة أخرى في الاتجاه الرامي إلى توضيح لماذا يجب ان يرتبط التغريد ويكون ذو صلة بالقضايا اليومية للحياة.
ولا تعتبر تويتر أول من فكر بهذا الموضوع، حيث قامت خدمات اخرى موجودة حالياً مثل Zendesk وIntercom وفيس بوك بالخوض في مثل هذا المضمار وإدراج أزرار تتيح التواصل مع الشركات وقطاع الأعمال بشكل مباشر.
وتحتاج المواقع والشركات التي ترغب في استعمال الزر الجديد إلى تعديل إعدادات حساب تويتر الخاص بهم، وذلك لتفعيل إمكانية تلقي الرسائل الخاصة من أي شخص، ومن ثم يمكنهم إضافة الزر إلى الموقع ليتم استعماله.
ويسهل الزر الجديد من إمكانية التواصل مع خدمة العملاء لدى الشركات وخاصة عند الرغبة في شراء شئ ما أو وجود أسئلة أو استفسارات محددة، بحيث تعتبر هذه الطريقة أسهل من استخدام البريد الإلكتروني او الاتصال برقم الدعم الفني للشركة.
وكانت الرسائل الخاصة سابقاً لا تعتبر مفيدة، وذلك بسبب تقييدها ومحدوديتها بـ 140 محرف، ولكن تويتر عدلت الأمر وسمحت الآن بكتابة رسائل تصل إلى 10 آلاف محرف، بحيث يمكن حالياً للعملاء استخدام الرسائل لتقديم شكوى أو الحصول على توضيح بدون الحاجة إلى كتابة عدة رسائل وارسالها على دفعات.
Screen-Shot-2016-08-24-at-11.20.12-AM

مايكروسوفت تطلق تحديثا لتطبيق لوحة المفاتيح Word Flow لنظام iOS

أطلقت شركة مايكروسوفت النسخة 2.0 من لوحة المفاتيح خاصتها “ورد فلو” Word Flow لجميع مستخدمي أجهزة نظام أي أو إس iOS، وتحمل النسخة الجديدة تحديثات كبيرة تجعلها أكثر فائدة لمستخدمي نظام شركة آبل.
وتتمثل أهم التحديثات حالياً بوجود واجهة البحث الجديدة والتي يمكن الوصول إليها ضمن تطبيق Word Flow عن طريق التمرير من الجانب الأيمن إلى الأيسر في لوحة المفاتيح لإظهار مجموعة من الخيارات الجديدة.
وتسمح واجهة البحث الجديدة للمستخدمين بالعثور على الصور المتحركة من نوع GIF والرموز التعبيرية والصور وجهات الاتصال وأي شئ من نتائج البحث التي يوفرها محرك بحث “بينغ” Bing بدون الخروج من لوحة المفاتيح.
وينافس تطبيق مايكروسوفت تطبيق لوحة المفاتيح المخصصة لنظام iOS والمسماة Gboard، والتي طورتها شركة جوجل وأطلقتها في الأشهر الأخيرة.
وتسمح ميزة البحث عن الصورة المتحركة بنسخ نتائج الصور المتحركة ضمن الحافظة، مما يتيح لصقها لاحقاً في أي مكان، كما يمكن للوحة المفاتيح البحث عن صور متحركة متوافقة مع الكلمات التي يقوم المستخدم بكتابتها.
وعمدت مايكروسوفت إلى إضافة ثيمات جديدة، ودعم إمكانية استخدام اللوحة بيد واحدة، وإمكانية استبدال النص، ودعم إمكانيات اللمس ثلاثي الأبعاد 3D الذي أدخلته الشركة ابتداءًا من نظام iOS 9.
ويمكن للمستخدم تحريك إصبعه إلى اليسار أو اليمين لتغيير موقع المؤشر أو تحريكه لأعلى أو لأسفل للوصول بسرعة إلى خيارات الأمام والخلف وإمكانية تحريك المؤشر بسرعة كبيرة إلى الأمام أو الخلف.
كما يتمتع زر المسافة الآن بدقة كبيرة، بحيث يظهر اقتراحات حول الرموز التعبيرية التي يمكن استخدامها عند الكتابة.

جوجل تستخدم الشبكات العصبية لتصغير حجم ملفات الصور

تعمل شركة جوجل على تطوير خوازمية جديدة لضغط الصور بصيغة JPEG باستخدام الشبكات العصبية، وتسمح الطريقة الجديدة بالحصول على أحجام ملفات أصغر بالمقارنة مع المعايير الحالية، وتم الاسبوع الماضي نشر ورقة بحثية تشرح عمل فريق جوجل.
وتعتبر مساحة التخزين مسألة هامة للمستهلكين وشركات التقنية على حد سواء، وتعتبر الصور حجر الزاوية في هذه المسألة، حيث يمتلك أغلب المستخدمين آلاف الصور على أجهزتهم بشكل دائم.
بينما تستضيف الشركات التقنية المختلفة ومن بينها جوجل ملايين الصور عبر خدمات متنوعة مثل Google Photos، ويزداد هذا العدد بشكل مستمر ومطرد.
وبدأت جوجل بتدريب الشبكات العصبية من خلال أخذ عينة عشوائية من 6 ملايين صورة بدقة 1280×720 بيكسل من على شبكة الإنترنت مضغوطة مسبقاً، ومن ثم تقسيمها إلى 32×32 جزء.
وتقوم الشبكة العصبية بالتركيز واختيار 100 من هذه القطع والتي تجد انها تمتلك أسوء نسب ضغط من حيث الفعالية بالمقارنة مع صورة PNG.
وتهدف الشركة من وراء هذه العملية إلى دفع الشبكات العصبية إلى التركيز على تحسين الأداء الخاص بضغط البيانات الأكثر صعوبة من ناحية الضغط، بحيث يمكنها النجاح بشكل أسهل مع باقي البيانات عند نجاحها في اختبار البيانات الأصعب.
ثم استخدم الباحثون نظام تعلم الآلة TensorFlow، والذي قامت شركة جوجل بجعله مفتوح المصدر العام الماضي، لتدريب مجموعة من البنى الشبكية العصبية.
واستخدم الباحثون مليون خطوة لتدريبهم، ومن ثم تم جمع مجموعة من المقاييس التقنية لايجاد أفضل نماذج تدريبية أنتجت أفضل نتائج ضغط.
وأشار الباحثون إلى انه ليس من السهل دائما تحديد الفائر عندما يتعلق الأمر بأداء الضغط، وذلك لأن المقاييس الفنية لا تتفق بشكل دائم مع الإدراك البشري.

يوتيوب تخطط لإضافة الصور واستطلاعات الرأي والتدوينات النصية

تخطط منصة مشاركة ملفات الفيديو يوتيوب لجلب الصور والتدوينات النصية واستطلاعات الرأي للخدمة، حيث تتطلع الشركة إلى الحفاظ على مستخدميها وتشجيعهم على البقاء وعدم التحويل إلى المنصات المنافسة، وذلك عبر تقديمها خدمات إضافية.
وتعمل الشركة، وسط المنافسة القوية من فيس بوك وسناب شات وتويتر، على تطوير ميزة تسمى داخلياً باسم “وراء الكواليس” Backstage، والتي تهدف إلى تمكين المستخدمين من تبادل الصور والتدوينات النصية والارتباطات التشعبية واستطلاعات الرأي والفيديوهات مع المشتركين.
ويتوقع ان تقوم المنصة بإطلاق ميزة “وراء الكواليس” Backstage في خريف هذا العام أو في نهاية هذا العام، ويفترض ان تعمل الميزة على تطبيق الخدمة المحمول وعلى نسخة الويب، وتتوجه في البداية لعدد محدد من مستخدمي يوتيوب، ومع ميزات محدودة.
وتعتبر الميزة مشابهة إلى حد ما للجدول الزمني لشبكة فيس بوك أو الملف الشخصي على تويتر، وتعمل الميزة جنباً إلى جنب مع الصفحة الرئيسية وتبويبات مقاطع الفيديو ضمن قنوات يوتيوب الفردية.
وستظهر المشاركات المنشورة عبر Backstage في ترتيب زمني عكسي، وستظهر أيضاً في خلاصات المشتركين والتنبيهات، مما يجعلها ظاهرة بشكل كبير للمتابعين.
ويتوقع ان تدخل الميزة أنواع جديدة تماماً من المحتوى إلى يوتيوب، بما في ذلك تدوينات نصية مشابهة لتدوينات فيس بوك أو تغريدات تويتر واستطلاعات رأي حول المواضيع، بالإضافة إلى إمكانية تبادل ملفات الفيديو.
وتأمل يوتيوب ان تشجع هذه الميزة طرح أنواع جديدة من المحادثات، والسماح للمشتركين بالرد على المشاركات بعدة طرق مثل الصور والفيديو وغيرها من أنواع الرودود والتعليقات، وتطلق الشركة على هذه النوعية من الردود داخلياً اسم “الردود الغنية”.

الأربعاء، 24 أغسطس 2016

فيس بوك تختبر ميزة تسهل على غير الأصدقاء التواصل عبر تطبيق مسنجر

تعمل شركة فيس بوك على اختبار ميزة جديدة في تطبيق التراسل الفوري خاصتها تتيح للمستخدمين التواصل فيما بينهم دون الحاجة لأن يكونوا أصدقاء على شبكتها الاجتماعية.
وقال موقع “بزفيد” BuzzFeed الإخباري أمس الثلاثاء إن الشركة أكدت له أنها تجري حاليًا اختبارًا على ميزة “اضف جهة اتصال” Add Contact في تطبيق التراسل “مسنجر” Messenger.
وأوضح الموقع أن الميزة تسمح للمستخدمين بالتواصل عبر تطبيق مسنجر، الذي يزيد عدد مستخدميه عن المليار، دون أن تربطهم صداقة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.
يُشار إلى أن فيس بوك تسمح فعليًا لغير الأصدقاء بتبادل الرسائل عبر التطبيق، إذ تظهر “رسالة طلب” تُخيِّر المستخدم بين قبول وقراءة الرسالة أو تجاهلها، وفي الحالة الأولى ستُدرج الرسائل القادمة من نفس الشخص مستقبلًا ضمن “صندوق الوارد” Inbox، وفي الأخرى ستظهر بقسم “أخرى” Other.
ويُعتقد أن طرح الشركة، التي تملك أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم مع ما يزيد عن 1.7 مليار مستخدم نشط شهريًا، ميزة “اضف جهة اتصال” Add Contact على نطاق أوسع سيساعدها أكثر على جعل تطبيق مسنجر منصة قائمة بحد ذاتها مستقلةً عن شبكتها.
ويشهد تطبيق التراسل مسنجر نموًا أسرع من تطبيق فيس بوك الأساسي، ففي شهر نيسان/أبريل الماضي أشار الرئيس التنفيذي لفيس بوك، مارك زوكربيرج، إلى أهمية التطبيق بالقول: “يريد الكثير من الناس مشاركة الرسائل على نحو خاص، فرديًا أو ضمن نطاق مجموعات صغيرة جدًا”.
فيس بوك تختبر ميزة تسهل على غير الأصدقاء التواصل عبر تطبيق مسنجر

تطبيق تحويل الصور إلى لوحات فنية بريزما يدعم العمل بدون إنترنت

حصل تطبيق تحويل الصور الرقمية إلى لوحات فنية “بريزما” Prisma على تحديث جديد على نظام التشغيل آي أو إس، يجلب معه ميزة مهمة وهي إمكانية معالجة الصور دون الحاجة لاتصال بالإنترنت.
ويمتاز تطبيق بريزما، الذي نجح في وقت قصير من اكتساب شعبية كبيرة على نظامي أندرويد وآي أو إس، بأنه قادر على تحويل الصور الرقمية إلى أعمال فنية باستخدام أساليب مشاهير الفنانين، من أمثال مونك، وبيكاسو، فضلًا عن الأنماط والزخارف العالمية.
وتقول شركةPrisma Labs  المطورة للتطبيق، والتي ترفع شعار “كن فنانًا! وحوّل صورك إلى أعمال فنية مدهشة”، إنه يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبونية في تحويل الصور، وهو يوفر العديد من المرشحات “الفلاتر” الفنية العصرية، إضافة إلى تأثيرات على الصور.
ويُعتقد أن الميزة الجديدة مهمةً، إذ تُسهِّل وتُسرِّع عملية معالجة الصور، إذ لم يعد هناك حاجة لرفعها إلى السحابة ثم إعادة تنزيلها، وما يرافق ذلك من بعض المشكلات، مثل الضغط على خوادم الشركة. والآن قد تصبح معالجة الصور أسرع بنحو 2-3 ثوانٍ على نظام آي أو إس، اعتمادًا على قوة الجهاز.
ويعد استهلاك بيانات الإنترنت الخلوي من المسائل التي تأتي الميزة الجديدة لمعالجتها، إذ ستساعد المستخدمين الآن على توفير البيانات مع إمكانية استخدام التطبيق في المناطق التي لا تتوفر فيها سرعات إنترنت عالية.
يُشار إلى أن تطبيق بريزما حقق أكثر من 52 مليون تنزيل مع أكثر من 4 ملايين مستخد نشط يوميًا.
ويمكن لمستخدمي الإصدار 8.0 والأحدث من نظام آي أو إس المشغل لأجهزة آبل الذكية تنزيل تطبيق بريزما الذي يبلغ حجمه 71.