الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

تقرير جديد يؤكد تورط بعض هواتف الأندرويد الرخيصة في الإستيلاء على بيانات المستخدمين

BLU-Vivo-Air-Review-005
نظرا إلى أن نظام الأندرويد مفتوح المصدر، فبإمكانك الحصول عليه على الهواتف الذكية التي تكلف أقل من 100 دولار أمريكي، وأيضا في الهواتف الذكية التي تكلف أكثر من 1000 دولار أمريكي. إنها غالبة ما تكون أول منصة محمولة للمستخدمين الجدد عندما يقومون بالترقية من الهواتف المحمولة التقليدية إلى الهواتف الذكية. وبالنسبة لهواتف الأندرويد الرخيصة، فهي لديها مشاكلها الخاصة، والأمان هي واحدة من هذه المشاكل، وتقرير جديد صدر مؤخرا من مؤسسة Kryptowire المتخصصة في الآمن المعلوماتي يعيد تأكيد ذلك. ويكشف هذا التقرير بأن هناك برنامج على الملايين من أجهزة الأندرويد الرخيصة والذي يقوم بالتجسس سرًا على المستخدمين وحتى إرسال بياناتهم إلى خوادم في الصين خلال كل 72 ساعة.
ويقال بأن هذا البرنامج يرسل الكلمات الرئيسية للبحث، وكامل الرسائل النصية إلى الخوادم. وعلاوة على ذلك، فهو يقوم بتعقب سجلات مكالمات المستخدمين وأماكنهم. ويشير التقرير إلى أنه تم إنشاء هذا البرنامج من قبل شركة Adups Technology Company المتواجدة في شنغهاي. ومن غير الواضح ما إذا كان الغرض المقصود جمع المعلومات من أجل الدعاية أو مراقبة بيانات المستخدمين.
وإدعت الشركة الصينية بأن هذا البرنامج يعمل على أكثر من 700 مليون هاتف أندرويد من الفئة المتدنية. بل إنها تعاونت أيضا مع أمثال ZTE و Huawei، ولكن لا يزال من غير الواضح ما هي نوعية البرامج المثبتة على أجهزتهم.
ويقال بأن هناك أكثر من 120 آلف هاتف من الشركة الأمريكية المتخصصة في صناعة هواتف الأندرويد الرخيصة Blu Products التي تشغل هذا البرنامج. من جانبها، بعثت شركة Blu Products بيانا تؤكد فيه أنه تم تحديد برنامج تمت إزالته بسرعة يقوم بجمع البيانات الشخصية غير المصرح بها بما في ذلك الرسائل النصية، سجلات المكالمات، الإتصالات من العملاء الذين يستخدمون عدد محدود من أجهزة Blu Products.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق